الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

تربيه طيور الكنارى




أطنان من المعلومات يمكن تقديمها عن تربية الكناري، لذا سنستعرض معلومات أساسية مفيدة ومهمة للمربين وللمبتدئين وغيرهم.
المعلومات والأفكار عن التربية هي بعض مما رأينا وسمعنا وقرأنا، والخبرة والمعرفة لا تنتهي فكلما لاحظ وراقب المربي و قرأ كلما زادت خبرته في التربية وكانت فرصة نجاحه أكبر مما يزيد حصيلة ما عنده من الكناري.
   لا تكن سعيدا من أجل حصولك على 50-60% من نتيجة التفقيس أو التفريخ، بل يجب أن تكون متشوقا للحصول على 85% على الأقل.ابدأ الاختيار في الخريف أو الشتاء، أختار النوع الذي تراه سوف يحسن إنتاجك وإذا كنت  أول مرة تختار أختر نوعين مختلفين حتى تنتج نسل محسن وجميل.
ابدأ بعمل قوائم تحتوي على تفاصيل النوع، اللون، الغناء، القوة والضعف لكي تقرر كيف تختار وسجل ما اخترت حتى لا تنسى، من أجل أن تختار غيره إذا ما واجهتك مشاكل في تربية الزوج الذي اخترته أو أنه لا يلائم ما تبغيه حيث التربية الناجحة بحاجة إلى تربية نوعية.
عندما تقرر الشراء، اشتري من شخص ذو ثقة ومصداقية ومعروف في تربيته للكناري. الكناري الذي عنده معروف بصحته الجيدة وغنائه الرائع وألوانه الخلابة. ولا تتردد في أن تأخذ النصيحة منه في الاختيار.
  
 يجب فحص الكناري الذي تبغي شرائه فضع صدره بالقرب من أذنك وسماع شهيقه وزفيره. اسمع أي تصفير في صدره وأفحص عظام قفصه الصدري، إذا كانت بارزة فهذا يدل على أنه ضعيف ويمكن أن يكون السبب مرضا ما. أفحص رجليه هل تلمع أم لا وهل عينيه صافية وهل عنده أي إفرازات من انفيه.  
    أختر الذكر الذي سوف تزوجه للأنثى. أنثى الكناري بشكل عام جيّدة الإنتاج من أول الربيع حتى أول الخريف. فخطط للشراء مبكرا حتى تعطيها فرصة للتكيف في بيتها الجديد.   
   طيور الكناري ليست اجتماعية بطبيعتها، لذا يفضل فصلهم عندما لا يكونوا في موسم التكاثر. فذكور الكناري ممكن أن تقاتل بعضها مما تؤدي إلى إصابات وجروح مميتة، وأحيانا يمكن للذكر أن يقتل الأنثى عندما لا تكون مستعدة للتكاثر. يمكن الاحتفاظ بعدة طيور في نفس المكان في أقفاص منفصلة لكي تتشجع الذكور على الغناء والتصفير وأيضا من اجل التكاثر.
  جهز طيورك لموسم التكاثر فحافظ على ضوء النهار أو الضوء الاصطناعي وعلى التغذية. ضوء النهار يؤثر بشكل فعال على التكاثر"أنظر الجدول في الأسفل".
  
  فممكن أن تلاحظ أن الأنثى مستعدة في حدود شهر شباط عن طريق قص الجرائد وتكون كثيرة الحركة وتحرك أجنحتها بشدة تخبر الذكر بذلك فتنحني وترفع ذيلها وتحرك رأسها للخلف وترتعش أجنحتها  وتصدر أصواتا للذكر وأيضا يبدأ الذكر في التصفير بقوة بعد فترة تغير الريش وبداية انتهاء الشتاء. لذا ضع العش ومواد تجهيزه من الخيش والقطن وزد من الضوء عن طريق مثلا النيون لان موسم التكاثر يحتاج ما لا يقل عن 12 ساعة ضوء.
    العش يفضل أن يكون من المعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهل التعقيم.    قفص التكاثر العادي يأتي مع قاسمين للقفص واحد كلوح شفاف أو غير شفاف والثاني بسلك. ضع الذكر في قسم والأنثى في الأخر بحيث يمكن أن يريا أو يسمعا بعضهما، فالأنثى تجهز العش وهي تسمع تصفير الذكر وعندما تنتهي أزل اللوح القاسم مع إبقاء السلك القاسم، راقبهما وعندما تشاهدهما يقبلان بعضهما أو الذكر يطعم الأنثى عبر قضبان السلك الفاصل أزل القاسم ودعهما يتوحدان. راقبهما لترى أي تودد بينهما وإذا تقاتلا افصلهما وأعد الكرة مرة أخرى. إذا لم يتوفر القفص مع القاسم يمكنك أن تضعهما بقفصين منفصلين ليسا بعيدين بحيث يمكنهما أن يريا بعضهما.
 الأنثى تضع ما معدل 3-6 بيضات وأحيانا حسب النوع يمكن أن تضع سبعة أو ثمانية بيضات. وتكون زرقاء اللون.
 
قد تجلس الأنثى من أول بيضة تضعها ويمكن أن تجلس بعد إنهاء وضع البيض. إذا كانت الأنثى من النوع التي تجلس من أول بيضة فبمقدورك أن تخدعها بأن تأخذ البيضة وتحتفظ بها في درجة حرارة معتدلة وتضع مكانها بيضة من البلاستيك لونها كلون البيضة وهكذا للثانية والثالثة حتى تنتهي من وضع البيض بعد ذلك أرجع البيض الحقيقي لها. هذه الخدعة تعطيك الفرصة ليفقس كل البيض في نفس الوقت وإعطاء كل الصغار فرصتهم في أخذ نصيب كل واحد للأكل والتغذية مما يزيد من فرصة كل الفراخ في العيش. الأنثى لا تميز ذلك بل تكون فرحة أن بيضها موجود ويفضل أن يتم التبادل بعيدا عن أعين الأم بأن تزيل العش وتبدل البيضة.

  بالنسبة للبيض المزيف البعض يقول أن تضع عدد مماثل أي أن تضع بيضة مزيفة مكان كل بيضة تضعها الأنثى والبعض الأخر يقول بيضة واحدة مزيفة في العش كافي.
    فحص البيضة -إذا كنت خبيرا- بإمساكها من طرفيها بعد يومين أو ثلاثة من جلوس الأنثى وضعها أمام ضوء، فإذا كانت مخصبة يمكنك أن ترى شبكة الشعيرات الدموية وأيضا الجنين. إذا لم ترى شيئا انتظر حتى اليوم الخامس فإذا لم تر الجنين أرمي البيض وأعطي الأنثى فرصة مبكرة لوضع البيض مرة أخرى. يجب غسل اليدين أو لبس كفوف قبل إمساك البيضة لكي لا تعرضها للإتلاف من جراثيم أو مواد كيماوية.
    
يفقس البيض بعد 14 يوما وتحسب من أول يوم تجلس الأنثى على البيض وليس من وقت وضعها للبيض. الفرخ يفقس لوحده بدون مساعدة من أحد فيأتي لهذا العالم عاريا من الريش إلا القليل جدا وأعمى والوالدان يحيطانه بكامل الرعاية والحماية.
     الكناري بحاجة لتغذية كاملة وصحيحة ومتنوعة فهم بحاجة لغذاء غني بالفيتامينات دائما ومن وقت لوقت يمكن إعطائهم الفواكه والخضار وأيضا البيض المسلوق والحجر الكلسي وما يسمى بعظام الحبار لتوفير الكالسيوم للبيض.
   ا
لتغذية الجيدة تؤدي إلى إنتاج بيض بدون مشاكل. للفراخ طعام خاص بها كالبيض المسلوق أو خلطة ما يسمى "بطعام البيض" ويباع في الأسواق، فهم بحاجة إلى كميات كبيرة لشحن نموهم السريع. ولا تنسى أن تبدل الغذاء لأنه يفسد بسرعة وخاصة البيض المسلوق. عندما تكبر الفراخ وتبدأ بالتقاط الطعام لوحدها أفصلهم بالفاصل السلكي لأن بعض الفراخ مع أنها تستطيع أن  تأكل لوحدها إلا أنها تأخذ الطعام من والديهما.
   
بعد ذلك تعود الأنثى الأم لوضع البيض من جديد، في السنة الواحدة تبني الأنثى عشين ويحتمل ثلاثة أو أكثر. بعد كل ذلك أزل العش وأفصلهما لتحضيرهما لعملية تبديل الريش وأعطهما غذاءا غنيا بالبروتين  خلال هذه الفترة ودعهما يستريحان حتى الموسم المقبل. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق