الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

ببغاء أفريقي يتكلم ويركِّب جُملاً مفهومة

ببغاء أفريقي يتكلم ويركِّب جُملاً مفهومة
الببغاء كاوبوي مع صاحبته

تتمثل المعجزة في الببغاوات في ان معظمهم يقلدون الاصوات. ولكن ببغاء جودي نيلسون يتمتع بذخيرة لغوية قوامها 200 كلمة يستطيع تركيبها بالضبط كما ينبغي.
ففي بعض الاحيان مثلاً ينسى بيل زوج جودي نيلسون خرطوم الماء مفتوحاً ويغادر المنزل الواقع خارج فونيكس. ولكن جودي لا تحتاج لمن يذكرها باغلاق صنبور الماء لأن الامر يأتيها من كاوبوي ذلك الببغاء الرمادي الافريقي اغلقي الماء.

ويصيح كاوبوي كل صباح امي.. امي لايقاظ جودي عند حلول وقت ذهابها للعمل. وفي الامسيات يذكر افراد الاسرة حان وقت تشغيل التلفاز حتى يتمكن هو من مشاهدة برنامجه المفضل الخطر ويصفر بفمه مع موسيقى البرنامج.

وكانت جودي وزوجها بيل قد اشتريا كاوبوي قبل 14 عاماً. وبعد بلوغ الشهر السادس من عمره. بدأ كاوبوي في نطق الكلمات، ومن ثم شرع في بناء ذخيرته اللغوية الخاصة به ونطق بعض الجمل المفهومة.

فعندما يكتشف كاوبوي وجود كلب في البيت يلفت انتباه الآخرين يوجد كلب هنا!.

ويتمتع كاوبوي كذلك بنوع فريد من الذكاء، فهو يقلد ببل في صفيره لنداء الكلب. وكثيراً ما يفعل ذلك، وعندما يرى الكلب قادم في سرعة نحو مصدر الصوت، يضحك كاوبوي ملء فيه «ها.. ها.. ها».

تقول جودي يقولون ان الببغاوات تقلد الاصوات فقط، ولكن هذا الكلام لا ينطبق على كاوبوي، فهو يفكر ثم يركب الجملة التي يريدها.

وطبقاً للدكتورة ايرين ماكسين بيبربيرغ اختصاصية الاحياء مؤلفة كتاب قدرات الببغاوات الافريقية الرمادية، فإن جودي قد تكون على حق ذلك ان الببغاوات الافريقية الرمادية اللون، تتمتع بقدرة على الكلام والفهم واستيعاب ما يجري حولها. واضافت بيبربيرغ ان الكثير من تلك الببغاوات تتمتع بذكاء طفل في الرابعة او الخامسة من عمره، ولكنها تتواصل كطفل أكمل عامه الاول ما لم يتم تدريبها على المزيد.

تقول جودي ان كاوبوي لم يتلق أي نوع من التدريب، بل انها كانت تدلله. وقالت عنه انها كان يحب كثرة الكلام، ويظل يتكلم حتى يجد التجاوب ممن حوله.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق