السبت، 3 نوفمبر 2012

إستفسار بخصوص مرحلة القلش

السلام عليكم ,

اخى الكريم samehherit ,

القلش هو مرحلة يمر بها الطائر عند بداية بلوغه و ليس نضجه بحيث يتغيير جميع الريش الموجود بجسمه بريش آخر جديد .

غالبا ما يكون اول قلش بالنسبة للطائر فى عمر من ( 5 - 7 ) شهور و هذا يعتمد على الطائر و الغذاء المقدم له . و يحدث بعد ذلك مرة كل سنة فى نفس الميعاد تقريبا , مدة القلش الطبيعى تتراوح ما بين 4 الى 6 اسابيع الا انها احيانا قد تتعدى هذه المدة على حسب بيئة الطائر و الغذاء المقدم له .

التوقيت يبدأ فى الفترة ما بين اواخر شهر 6 و قد يصل الى نهاية شهر 8 و هذا يعتمد على الطائر و الغذاء المقدم له ايضا . ستجد ارض القفص مليئة بالريش المتساقط و ستجد الطائر يتصرف بعصبية و انزعاج عند تسويته لريشه .

المظهر يكون طبيعى الا ان الطائر يفقد بعض الريش و ينمو بدلا منه الريش الجديد و بالتدريج يغيير ريشه بالكامل .

يعد التأليش علامة على بلوغ الطائر لكن ليس على نضجه الكامل و استعداده للتزاوج و افضل سن للبدء فى تزويج الطائر هو بعد مرور عام .

ماذا نفعل فى هذه الفترة ؟

1- نرش الماء بالبخاخ على الطائر كثيرا لان هذا يساعد الطائر على القلش افضل .

2- نزيد من كمية البروتين فى الطعام لان هذه المرحلة تعد مرهقة جدا للطائر و تحتاج لغذاء حتى ينمو ريش جديد فى حالة جيدة . ( الاهتمام باطعامه البيض بالبقسماط - القمح - الفول المنقوع بالماء ) .

3- نوفر للطائر الهدوء و الراحة .

4- اطعام الطائر الخضروات و خاصة الداكنة الخضرة كالجرجير و البقدونس و السبانخ و البروكولى بكميات قليلة حتى لا يصاب الطائر بالاسهال , فهى تساعد على اظهار اللون فى الريش .

5- تعريض الطائر لمدة 5 - 10 دقائق يوميا لآشعة الشمس طوال هذه المدة لامدادها له بفيتامين D و هو مصدر للكالسيوم و يساعد على سرعة نمو الريش .

6- تحميم الطائر بمعدل يومى بماء دافئ .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق