الاثنين، 29 أكتوبر 2012

تزاوج طيور الحب

بعد وضع كل زوج من الطيور فى قفص على حده ( ذكر وانثى ) او وضعهم فى سلاكه كبيره ، والتأكد من الذكور والاناث ، وتكون الطيور قد وصلت للسن المناسب للتزاوج ، فأنه يتم وضع اعشاش لكى تبيض فيها الطيور، وهذه الاعشاش لها مواصفات تناسب طيور الحب ، وهذه المواصفات معروفه ، اذ يكون الارتفاع 23 سم والعرض 20 سم وهى مقاييس متعارف عليها بالنسبه لهذا الطائر ، وقد تجد ان بعض الهواه يضعون اعشاشا ربما تكون اكبر قليلا ، او طبقا لتصميم خاص .

طيور الحب

http://www.yu-std.com/forum/imgcache/2/24977yu-std.jpg


بالنسبه للمواد التى يمكن لطيور الحب ان تضع البيض عليها ، حقيقه يوجد عده انواع من الخامات لهذا الغرض سأذكرها للهواه والمربيين ، وسأذكر طريقه التعامل مع كل منها ، وسأذكر تجربتى الشخصيه ايضا فى هذا الموضوع وعلى الهاوى ان يختار مايناسبه ، بالنسبه للمواد المستخدمه لهذا الغرض يوجد مصاصه القصب ونشاره الخشب وكارينا النخيل .

بالنسبه لمصاصه القصب فأن المربى يقوم بأحضارها ثم يقوم بغسلها جيدا والتخلص من اى مواد تكون عالقه بها ، ثم توضع لتجف جيدا ، ثم يقوم بعد ذلك المربى بوضعها فى العش او خارج العش وتقوم الطيور بوضعها ثم بالبيض عليها .

وبالنسبه لنشاره الخشب فان المربى يقوم بأحضارها على ان تكون ناعمه ، ويقوم بوضعها فى العش ، ثم بعد ذلك تقوم الطيور بالبيض عليها .

واخيرا توجد كارينا النخل التى يتم احضارها ثم يتم وضع البعض منها داخل العش وبعض الهواه يقومون بوضع البعض خارج العش حيث تقوم الطيور بوضعه بنفسها داخل العش ، وبعد ذلك تقوم بتنسيق العش من الداخل بطريقه خاصه بها ، ثم تقوم بوضع البيض .





http://www.yu-std.com/forum/imgcache/2/24978yu-std.jpg





حقيقه بالنسبه للمقارنه بين الانواع السابقه فأن رأيى الشخصى ان استخدام مصاصه القصب فى التفريخ يتطلب جهدا كبيرا من المربى يبدأ من عمليه الحصول عليه ، ثم تنظيفه تنظيفا جيدا من ايه شوائب تكون عالقه به ، ثم غسله جيدا بالماء للتخلص من ايه مواد سكريه به ، ثم تركه يجف جيدا بعد ذلك ، ومن ثم وضعه فى الاقفاص والاعشاش ، وايضا هذا لايضمن نظافته جيدا من ايه مواد سكريه تكون عالقه به تقوم بجذب الحشرات والنمل مما يمثل خطرا كبيرا على الطيور والبيض والافرخ الصغيره ، وبالنسبه لنشاره الخشب فأنه يعاب عليها ان البيض احيانا يغوص فى داخلها وخاصه انه يجب ان تكون ناعمه جدا ، لذلك ومن خلال التجربه الشخصيه ارى ان افضل ماده تستخدم للتفريخ هى ماده الكارينا ، وهى بالفعل تعتبر من افضل المواد المستخدمه لهذا الغرض ، ويتم ذلك بوضع كميه مناسبه داخل العش لكى تبيض عليها الطيور ، وعلى ايه حال على المربى ان يختار مايناسبه من هذه المواد المختلفه .

موسم تزاوج طيور الحب ووضع البيض :

http://www.yu-std.com/forum/imgcache/2/24979yu-std.jpg




1- عاده مايبدأ موسم التزاوج والتفريخ بالنسبه لطيور الحب فى فصل الشتاء ، ويجب على المربى ان يختار بالفعل هذا التوقيت لبدايه موسم التفريخ لديه ، حيث ان الجو يكون مناسبا لعمليه التفريخ افضل من فصل الصيف ، وعاده مايبدأ موسم التزاوج من شهر 10 وينتهى فى شهر 7تقريبا ( هناك بعض الطيور تنهى فرخها الاخير فى شهر 6 ) .

2- بعد ان يتم التزاوج بين الطيور تبدأ الانثى فى تكوين البيض استعدادا لوضع البيض ، ويجب على المربى فى هذه الفتره مراعاه بعض الامور مثل عدم تحريك الاقفاص كثيرا من امكانها مما يسبب قلق للطائر ، وكذلك الاهتمام بالطعام المقدم للطيور من حيث الجوده والتنوع ، كذلك الاهتمام بوضع البيض والبقسماط وخاصه وانه من الاغذيه الهامه اثناء فتره تكوين البيض ، وكذلك الاهتمام بوضع عظام الكالسيوم لما لها من فائده كبيره للطائر وللبيض ، كذلك يجب الاهتمام بوضع الجرجير تحديدا وبصوره شبه يوميه خلال هذه الفتره لما للجرجير من فوائد كبيره فى هذا المجال .

3- تضع الانثى عاده مابين 3 الى 6 بيضات واحيانا تزيد عن ذلك اذ احيانا يمكن للانثى ان تضع 8 اواحيانا 9 يبضات لكنها حقيقه تعتبر حالات استثنائيه .

http://www.yu-std.com/forum/imgcache/2/25004yu-std.jpg

4- ترقد الانثى على البيض مابين 22 الى 24 يوما وكلما زادت درجه بروده الجو كلما ذادت مده رقاد الانثى على البيض يومين او ثلاثه وربما اربعه ايام .

5- الانثى هى التى تقوم بالرقاد على البيض ، وقد يساعدها الذكر او لا يساعدها اذ انه ليس هناك قاعده ثابته لهذه الجزئيه حقيقه ، الا انه من المؤكد انه يساعدها فى اطعام الصغار وهذه حقيقه مؤكده .

http://www.yu-std.com/forum/imgcache/2/25001yu-std.jpg

6- يجب على المربى اثناء فتره البيض والرقاد عليه ان يقلل نوعا ما من حبوب الفلارس ، والبيض بالبقسماط ، حيث انه وكما سبق وان ذكرنا فأن قيمتها الغذائيه تكون مرتفعه ويقابلها عدم حركه او مجهود من الطائر نظرا لرقاد الانثى على البيض مما قد يسبب فى سمنه شديده للطائر، تعوقه عن البيض فيما بعد .

7- يبدأ البيض فى الفقس بعد المده التى سبق وحددناها وتبدأ الطيور فى مرحله جديده ، وهى مرحله اطعام الصغار ، وتربيتهم .

8- يجب على المربى فى هذه المرحله ان يساعد الطيور اثناء اطعامها لصغارها ، وذلك بأمدادها بالغذاء المناسب ومن اليوم الاول لفقس البيض ، ويعتبر البيض بالبقسماط اهم عنصر غذائى للافرخ الصغيره التى فقست حديثا ، بالاضافه الى زياده كميه الفلارس المستخدمه ، اذ لاخوف على الطيور منها حاليا ، نظرا للمجهود الذى تبذله فى اطعام صغارها عده مرات فى اليوم الواحد ، وهذا بالطبع بالاضافه الى الحبوب الاخرى المعروفه مثل الدنيبه والبنيكام اذ تعتبر هذه الحبوب وكما سبق واوضحنا هى الغذاء الرئيسى لهذه الطيور ، اضافه بالطبع الى الخضروات الطازجه والتى سبق وان اوضحناها من قبل .

9- يتم اطعام الصغار لمده تتراوح مابين 30 يوم الى 40 يوم حتى تكون الصغار قادره على اطعام نفسها بنفسها .


(http://omanpgn.net/kleeja/download.php?img=1176)

ألالوان الأساسية في طيور الحب (http://omanpgn.net/kleeja/download.php?img=1176)



http://omanpgn.net/kleeja/download.php?img=1176 (http://omanpgn.net/kleeja/download.php?img=1176)

10- بعد نمو الافرخ الصغيره يقوم المربى بعزل الطيور الصغيره وفطامها من ابويها حتى يستطيع الابوين اتمام عمليه التزاوج مره اخرى .

11- بعد عزل الطيور الصغيره عن ابويها يجب على المربى والهاوى ان يتابعها لمده يوم او يومين حتى يتأكد انها تأكل وتشرب بالفعل ، ولامانع من التأكد من خلال الامساك بالطائر وتحسس حوصلته للتأكد ان بها طعام ، واذا وجد المربى ان الطائر لم يأكل يمكنه ارجاعه الى ابويه لمده يوم او يومين ثم يعزله مره اخرى ، وايضا يقوم بمتابعته حتى يتأكد تماما من انه يأكل ويشرب بمفرده .

أرجو من الله أن ينال أعجابكم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق