الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

تفريخ طائر الكوكاتيل

بسم الله الرحمن الرحيم 

تفريخ طائر الكوكاتيل

موضوعي اليوم عن طائر الكوكاتيل احب انواع الببغاوات الى قلوبنا واكثرها شعبيه نظرا لتميزه بخفه الدم والالفه والود وايضا لانه من اسهل طيور الزينه في تفريخه ومعظمنا يغريه تفريخ هذا الطائر الجميل بعد شراء زوج منه بالوانه المختلفه سواء الرمادي او الابيض او المصبع الخ..........

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8145.imgcache

هذا الطائر يجمع بين ذكاء الببغاء وصغر حجم العصافير اي انه وسط بينهما وشكله ومظهره متعه للناظرين 
وان شاء الله في هذا الموضوع ساركذ على عمليه التفريخ عند الهاوي الصغير وليس المحترف الذي يفرخ في السلاكات الكبيره 
. وبالطبع هذا لايمنع ان من يريد السؤال والاستفسار اكثر فساجاوبه وسط الموضوع لان نجاحك في تفريخ هذا الطائر لاول مره سيفتح لك المجال لاحتراف تفريخه بعد ذلك. ويشجعك على تربيه وتفريخ انواع اخرى من الببغاوات او الطيور عامة.
ونبدا نخش في الموضوع على طوووووووووووووول .:D 

اولا عليك اخي الكريم اختي الكريمه الحصول على زوج من الكوكتيل من شخص موثوق منه;) في سن مناسب ومن لون تحبه وتتعلم كيف تعرف الفرق بين الذكر والانثىمن شخص خبير وعلى العموم هناك اكثر من طريقه لمعرفه ذلك وهي غير خاليه من نسبه من الخطا :) واولها هي عظمه الحوض في الانثى اوسع من الذكر .وذلك في سن سبع شهور وكذلك لون ريش الحوض في الانثى اصفر باهت وكذلك ريش الجناح في الذكر لونه ابيض صافي من الاطراف اما الانثى فتجد اطرافه صفراء.
والذكر دائما نشط ويغني ويصدر اصواتا مختلفه وايضا وجه الذكر الشائع الاصفر والخدود الحمراء .
اما في الصغار الزغاليل فمعرفة الذكر من الانثى صعبه جدا حتى بالنسبه للخبير :rolleyes: 

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8146.imgcache

لكي تنجح في التفريخ يجب ان تبدا بزوج في سن سنه او احضرهم في سن سته اشهر واتركهم حتى اتمام السنه لتبدا في تفريخهم بدون ان تحدث مشاكل في التفريخ وهي عادة ماتحدث ان تزاوج في سن صغيره 7 اشهر مثلا.
والميزه في الكوكاتيل انه يفرخ طوال السنه ولكن اول مره يستحسن ان تبداها في الربيع او في الخريف في دول حوض البحر الابيض وفي الشتاء في البلاد الحاره مثل بلاد الجزيره العربيه مثلا هذا مع ضمان التغذيه السليمه طوال العام مثل توافر الخضروات والفواكه وعظم السيبيا . ويمكن تفريخ الكوكتيل اي وقت في السنه مادام تفريخه داخل البيت لان درجة حراره البيت العاديه تكون شبه ثابته من 20الى 28 درجه مئويه .
يمكنك الحصول على عشين الى تلاته فقط في السنه حتى لا ترهق الابوين في التفريخ ولان دوره العش الواحد تكون من اول وضع البيض الى وقت الفطام للصغار حوالي شهرين ونصف اي عشر اسابيع وتفريخ فصل الخريف والربيع والشتاء عادة مايكون ممتاز لعدم تعرض الطيور البيض للحراره الشديده او مهاجمه الحشرات له في فصل الصيف .
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8147.imgcache
ويجب ان تتاكد اخي اختي الهاويه من عدم وجود الحشرات الخارجيه مثل الفاش والقمل والنمل قبل بدا عمليه التفريخ لان نجاح موسم الفرخ يتوقف على خلو العشوش من هذه الحشرات لانها تسبب خسائر فادحه من موت الصغار وترك الابوين للعش وللبيض. وللتخلص من الحشرات نرش مادة البيثرين لكل لتر نضع واحد سم قبل بدا التفريخ ونرش الاقفاص والاعشاش.

احسن قفص يمكنك البدا في التفريخ بداخله هو متر في متر اي كبير ويراعى وضع العش الخشبي للتفريخ داخله وهو متوافر في الاسواق لتفريخ الطيور داخله ويوضع القفص في مكان مرتفع وبعيد عن تيارات الهواء ويكون هادئ ومساحة العش الخشبي الخاص بالتفريخ 30 سم مربع على الاقل ولا يوجد به اي مساحات تسشمح بدخول الهواء داخله عدا فتحه الدخول وتكون ذات حجم صغير وقطرها حوالي 9سم وامامها وقافه ليقف الطير عليها حتى يستطيع الدخول وله فتحه علويه تفتح وتغلق ونسميها فتحة التفتيش حتى تستطيع روية البيض والصغار لازاله البيض الفاسد او الصغار الميته. وراعي دائما ان يكون العش هذا واسعا لانه الابوين يدخلون سويا داخله ويجب ان يحتويهم معا ويتحركا ايضا بحريه داخله دون المساس بسلامه البيض والصغار ويحتوي ايضا عدد الصغار والاذياده السريعه في نموهم .
كذلك يجب وضع نشارة خشب داخل الصندوق طبقه عمقها حوالي 2 سم او من البيت موس المستخدم في زراعه النباتات ونترك ترتيب هذه الفرشه للطيور ترتبها بنفسها .
ملحوظه لا تستعمل قطن طبي او قماش او شاش داخل العش لانه يلتف حول االطيور وممكن يتسبب في موته

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8148.imgcache
منظر خارجي للعش :) 

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8149.imgcache
شكل العش من الداخل :) 

التزاوج:-:D 
.............
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8150.imgcache

عندما تبدا عمليه التزاوج ستجد ان الذكر والانثى متحابان ويقومون بتاكيل بعضهم البعض ويهرش كل منهم ريش الاخر هههههه بيفلوا بعض يعني ولا يخجلان من التزاوج (الجماع)امام الناس :D :D .
ويبدا وضع البيض وتبدو الانثى دائمه نافشه ريشها قبل وضع البيض فلا تقلق او تتعجب وقد يبدوا ريش ذيلها غير منتظم وذلك لانشغالها بالعش وترتيبه وتخرج الانثى مرتين في اليوم للاكل والشرب والاستحمام ويبقى الذكر والانثى في العش اتناء فتره وضع البيض ونجد ان الانثى تكثر من اكل السيبيا لكي تحصل على كميات وفيره من الكالسيوم المطلوب لقشره البيض وكذلك اكل البيض المسلوق والبقسماط.
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8151.imgcache
دي صوره للهرش ;) 
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8152.imgcache
التزاوج 

عادة تبيض الانثى من 3 الى 8 بيضات لونها ابيض وفي المتوسط خمسه تضعها في احد اركان العش الخشبي وممكن ياخذ وضع البيضه الواحده ساعه يوم بعد يوم حتى يكتمل عدد البيض وتححركه الام بمنقارها في وسط العش وتضعه تحت صدرها ىلكن عند وضع بيضه اخرى يبدا الذكر في العنايه بالبيض القديم ويتبادل الذكر والانثى العنايه بالبيض حتى الفقس ويستحسن عليك اخي الغاوي الا تلمس البيض حتى يفقس وترك الابوين يرعيان البيض او الصغار بنفسهم ..

عادة يتشارك الابوين الرعايه والحضانه للبيض وعادة يرقد الذكر نهارا والانثى في الليل ويحرسها الذكر واحجيانا يتقاسم الذكر والانثى البيض ويرقدان عليه سويا واذا حدث ذلك فعليك الاهتمام بالتغذيه جيدا خاصة عند فقس البيض وتستغرق حضانه البيض 18 يوم وفي القليل من الاحيان 21 يوم في الايام البارده وتبدا بعد الفقس الام في تغذيه صغارها باسترجاع الطعام النصف مهضوم ويمسك الابوين منقار الصغار وتهزها لاعلى واسفل فتفتح فمها ويبدا الاكل في الدخول لبلعوم الصغار ويجب في هذا الوقت من التاكد من توافر المياه وسلامتها وتغييرها بصفه يوميه .
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8154.imgcache
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8155.imgcache

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8156.imgcache

نلاحظ ان الصغار تطلب الاكل باصدار اصوات صراخ مسستمر يمكن سماعها ويغطي الزغب القطني الاصفر جسمها مع وجود منطقه عاريه في راسها من الخلف وتظهر البقع البرتقاليه في الوجه في عمر تلات اسابيع ويظهر المنقار بلون روز ثم بني وبعد ذلك يغمق عندما يبلغ ثلاثه اشهر .
وتصدر الصغار صوت انذار عند اقتراب اي شخص غريبوتحاول نقره والدفاع عن نفسها .

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8157.imgcache


ملحوظات هامه :- 1- يستحسن وضع حمامات ماء فاتر للانثى قبل الفقس لذيادة الرطوبه ولاتمام عمليه الفقس .
2- لا تنزعج ان وجدت براز الابوين كبير في الحجم ولين لان الكوكاتيل يفضل عدم التبرز داخل العش ويجمع البراز داخله حتى يخرج من العش 
3- كذلك كثرة اكل الكالسيوم تجعل البراز ابيض اللون
4- لا تفتح العش فجاه على الابوين بل اجعلهم يعلمون انك تقترب منهم فيخرجوا من العش لياكلوا وهنا تستطيع رؤيه الفراخ وفحص البيض الغير فاقس او الفراخ الميته .
5- نظف مناقير الصغار بقطعه قطن مبلله بالماء الفاتر وارجعها للعش بسرعه وذلك عند عمر اسبوع.
6- عند خروج الصغار بعد نموها من عشها يجب ان تضع البذور والطعام على الارض في اطباق صغيره لكي لا تتبرز عليها .
تتعلم الصغار الاكل وحدها عند سن 8 اسابيع ويستحسن نقلهم من قفص الابوين قبل فقس العش الثاني بمده كافيه .
وتتعلم الصغار الطيران جيدا تدريجيا .

http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8158.imgcache


معلومات عامه عن الكوكاتيل :- 

- متوسط عمر الكوكاتيل من 15 الى 25 سنه
- عدد البيض في العش الواحد من 3 الى 7
- مدة حضانة البيض من 18 الى 21 
- طول طائر الكوكاتيل 32سم 
- يخرج الصغار من العش خلال اربع او خمس اسابيع 
- تعتمد الصغارتماما على نفسها في سن 6 الى 8 اسابيع 
- حجم العش من 35 الى 40 سم في جميع الاتجاهات 
http://www.ourpetclub.com/vb/imgcache/8160.imgcache

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق