الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

طائر الكوكتيل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته "

أهدي هذا الموضوع لاخواني الاعزاء الذي أحبوا طائر الكوكتيل وأرادوا أن ينجحوا في تربيته وتفريخه .
وأقول بكل صدق أن طائر الكوكتيل تفريخه سهل جدا وعن تجربة ولا يوجد به أي مشكلات أذا أتبعت ما سأمليه عليك في السطور القادمة .


- بالنسبه لاحتياجات الطيور من مساكن وعشوش وأدوات :

- أولا : حجم قفص التربيه : " للتربيه الفردية " :
- الحجم المناسب لتربيه وتفريخ زوج من الكوكتيل هو 50سم طولا و45سم عرضا و60 سم أرتفاعا . وكلما زادت المساحه كان أفضل بالطبع .
ولكن المتواجد في الاسواق هو 47 سم طولا 32سم عرضا و55سم أرتفاعا وهو مناسب أيضا .

ثانيا : بالنسبه للتربيه الجماعيه :
- من الممكن تصميم غرف مخصصه للتربيه الجماعيه أو غرف مصممه من قبل نقوم بتعديلها لتناسب تربيه الكوكتيل . وسوف أعرض نماذج ناجحه للتربيه الجماعيه بأذن الله وتوفيقة في مواضيع مقبله .


- ثانيا : مستلزمات القفص :
- العش : يصنع من الخشب بسمك لا يقل عن 10مم . بمقاسات 35سم طولا و20 عرضا و20 أرتفاعا . وفتحه دخول بقطر 12 سم .
- وقفات خشب متينه جيدا .
- سقايه ذات فتحه كبيره تناسب طائر الكوكتيل .
- أكاله كبيره من البلاستك للحبوب .
- أكالتين من الفخار لوضح الطعام اللين مثل البيض أو لباب الخبر .
- مساكه عظام السيبيا .
- مشبك لغلق الباب لكي لا تستطيع الطيور من الطيران من القفص .
- بعض الالعاب حسب الرغبه الشخيصة .
- بعد الانتهاء من تجهيز قفص التربيه جيدا نبدأ في شراء الطيور .

- كيفيه أختيار زوج من الكوكتيل الجيد :
- عمتا العامل الاساسي للتفريخ أو حتي تربيه طيور ذات أشكال جيده تعجب مربيها هو أختيار الطيور ذات الاصل الجيد والصحه الجيده وبعد ذلك بالقليل من العنايه والاهتمام يستطيع أي شخص تفريخ أي نوع بأمر وتوفيقة .
1- أفضل سن لشراء الكوكتيل هو سن من 4 ألي 6 شهور . حيث يظهر في هذا العمر الطيور الجيده من الطيور الضعيفة . وعمتا الطيور ترتبط سن بلوغها بالقلش حيث تقلش طيور الكوكتيل في عمر 6 أشهر ويكون معرفه نوع جنس الطائر أسهل .
2- عدم أختيار أزواج أخوات حتي تبتعد عن المشاكل الجينيه والعيوب الخلقيه الناتجه عنها .
3- يجب أن تكون الطيور كامله الريش ولا يوجد أي مكان من الجسم عاري من الريش .
4- يجب أن يكون طائر الكوكيتل ذو حجم كبير ولا نختار الطيور ضعيفه البناية .
5- يجب أن يكون الراس مغطي بالريش وأن يكون التاج علي الراس كبير وكثيف وغير مقصف .
6 – عدم أختيار أي طائر به عيوب خليقه ويجب فحص الطائر جيدا قبل شرائة والعيوب الخلقيه عمتا تكون مثل أصابع ناقصة في الاقدام أو ريش مبهدل أو كساح في الاقدام أو منقار غير منسق أو قصير وهي عيوب كلها يستطيع المشتري أن يعرفها بمجرد التدقيق بالنظر .
7- يجب أن يكون الطائر نشيط وغير خامل أو نافش لريشه .
8- تكون نهايه الاجنحه متقاطعه عند الظهر وليسه مهدله بجانب الطائر .
9- الاظافر تكون سليمه والاصابه وتحتوي القدم الواحده علي أربع أصابع أثنين منحيين للامام وأثنين للخلف .
10- النظر الي منطقه أسفل ريش البطن عند فتحه المجمع يجب ان يكون الريش المحيط بها نظيف وجاف وأي أتساخ لونه أخضر أو أبيض يدل علي أصابه الطائر بالاسهال سواء الاسهال الاخضر أو الابيض .
11- يجب النظر عند صدر الطائر فيجب أن يكون صدر الطائر ممتلي وهناك طيور تجد أن صدرهم فارغ كان الجلد فوق عظام القفص الصدري مباشرتا دون لحم وتكون هذه الطيور غير جيده وتستبعد من الشراء .

- بعد أتمام الشراء ناتي لمرحه العنايه وتجهيز الازواج ألي سن التفريخ:

الذي يبدأ من بعد الانتهاء من القلش الاول في عمر 6 أشهر . ولكن يفضل عدم التفريخ الا بعد وصول الزوج من سن 10 أشهر ألي 12 شهر حيث يصل الطائر في هذا السن لمرحله من النضج الجسماني تأهله لتحمل أعباء التفريخ . ويجب علي المربي في هذا السن بالذات أن يحرص كل الحرص علي تنوع الوجبات المقدمه لطيوره لان التنوع في الطعام هو ما يفي للطائر بكل أحتياجاته الغذائية .
- طرق الاهتمام بطيور الكوكتيل في هذا العمر :
1- وضع الذكور في قفص واسع ووضع الاناث في قفص أخر .
2- تقديم وجبتين يومينا للطيور .
- الوجبه الاولي : 6ص - يتم رفع الوجبه المقدمه من اليوم السابق وتقديم وجبه من البيض .
- الوجبه الثانيه : 11ص – يتم رفع البيض في حدود الساعه 9ص الي 11ص وتقديم وجبه مقدمه من البذور . " 2/1ك بلكم , 1ك فلارس , 4/1ك دنيبه " يخلطوا جيدا ويقدموا مع بذور عباد الشمس . والخضروات والفواكهه المتوفره مع نزع بذور الفواكهه أو الغله المنقوعه .
- الخضروات : مثل : الجرجير , الخس , السبانخ , الجزر , الخيار , ألخ .........
- الفواكهه : مثل : العنب , التفاح , الخوخ , الجوافه , الكمثري , ألخ .........
- الغله المنقوعه : هي عبارة عن قمح يتم نقعه لمده 48ساعه مع تغير المياه عليه كل 4 ساعات وبعد الانتهاء من فتره النقع يتم تصفيته ووضعه في الثلاجه والتقديم منه للطيور بالكيمه التي تناسب عدد الازواج المرباه .

3- تقديم الفيتامينات في المياه مثل الامينو فيت .
4- وضعهم في أقفاس كبيره لسهوله الطيران .
5- تعريضهم لشمس الصباح لفتره لاتزيد عن نصف ساعه يوميا من الساعه الساعه 6ص ألي 10ص .
6- بعدهم عن التيارات الهوائية .
7- شراء بعض اللعب في الاقفاس لا يضير في هذه المرحله .
8- تقديم مصدر للكالسيوم جيد مثل عظام السيبيا .


- مرحله تكوين الروابط بين الذكور والاناث لكي تبدأ في عمليه التفريخ :
- يوجد طريقتين لتفريخ طائر الكوكتيل :
- التفريخ الفردي :
- حيث نفرخ كل زوج علي حدي . ونقوم بوضع كل ذكر في قفص بمفردة الذي سوف يفرخ فيه أن شاء الله . من دون عشوش أو أنثي ونتركه لمده 3 أيام . ثم ندخل الانثي وبعد مرور من 3 ألي 7 أيام نقوم بتعليق العش . مع الاعتماد الكامل علي البذور في هذه الفترة وبعد تعليق العش نكثر من أعطائهم وجبات الجرجير لانها تحس الخصوبه لدي الذكور وأعاده وضع وجبات البيض ثانيتا .

- التفريخ الجماعي :
- حيث نفرخ عدد من الازواج في غرفه أعدت خصيصا مسبقا لهذا الغرض . حيث نطلق فيها الذكور ونتركهم لمده من 3 ألي 7 أيام قبل أدخال الاناث . ثم بعد تمام هذه الفتره ندخل الاناث وتبدأ عمليه التوالف بين كل ذكر وأنثي علي أن يكون عددهم مساوي لبعض . وبعد مرور أسبوع تقريبا نعلق العشوش داخل الغرفة .

- التزواج والتفريخ في الكوكتيل :
بعد وضع العش يبدأ الذكر في التغريد وعند وضع الاثني يبدأ في عرض الزواج مباشرا حيث أن البعد عن الاثني في هذه الفترة وظروف الحرمان الكامل الذي وضعه فيها المربي ستجعله في أشد أستعداد لاتمام عملية التزواج.
حيث تجد الذكر خفض من تاجه وبدأ بالغناء بنغمات طويله يقطعها بصفرات في منتصفها . وعمتا تقابل الاثني هذا العرض بالرفض في البدائة حتي تتقبل الذكر . ثم يدخل الذكر البياضة ويبدأ في أصدار أصوات جميله لكي يجذب الانثي للدخول للعش وبعد دخول الانثي والتعود علي العش يخرج الذكر ويترك الانثي للاستعداد وتجهيز العش لاتمام عمليه التفريخ . ودخول الكوكتيل العش هو علامه مهمه لبدأ التفريخ بأمر الله .
- ثم تبيض الانثي من 4 ألي 6 بيضات في المتوسط وتبدأ الرقاد عادتا بعد ثاني بيضه .
- وبعد مرور 21 يوم من بداية وضع البيض يبدأ البيض في الفقص تباعا حسب ترتيب وضع الانثي للبيض .
- تبدأ مرحله جديده الا وهي مرحله العنايه بالصغار ألي سن الفطم . وعن تجربتي الشخصة مع طيور الكوكتيل فهي تكون شرسه جدا في هذه المرحله ولا تتقبل أي تدخل من الانسان وعند فتح البياضه تجد الذكر أو الانثي يهجمون للخارج علي الانسان ويصدرون صوت فحيح مع ضرب الاجنحه وأنقضاض ومحاوله لعض الشخص المقبل عليهم . فيجب عدم أزعاج الطيور في هذه المرحله الا للضروره القصوي مثل التنظيف للفروخ أو متابعتهم .

- مراحل نمو الفروخ الصغيرة :
- أهم مراحل النمو بالنسبه للفروخ الصغيره هي المرحله التي تلي الفقص ويكون الفرخ عليه زغب خفيف وعيونه مغلقه وصغير جدا في الحجم وضعيف ويحتاج ألي دفي أبويه ورعايتهم بشده . وتستمر هذه المرحله حتي سن من 8 ألي 10 أيام حين تتفتح عيون الفروخ الصغيرة . ونهتم بتغيتهم في هذه المرحله بالبيض والفلارس والبلكم فقط .

- ثم ناتي للمرحله التي تليها والتي تستمر حتي عمر ثلاث أسابيع أو أكثر قليلا . ونركز فيها علي الطعام اللين مثل البيض والغله بجانب الفلارس واللب ومن الممكن أن نضع لهم وجبات لباب الخبر باللبن الحليب أو لبن الزبادي لما لهم من أثر كبير في هذه الفترة .

- في المرحله الثالثة تكون الفروخ قويت وأكتست بالريش وهي تبدأ بعد مرور ثلاث أسابيع من وقت الفقص . ونطعمهم صباحا بوجبه من البيض وعصرا بوجبه من الفلارس واللب مع القليل من الخضروات والفواكهه
- يم الفطام في عمر سن 6 أسابيع تقريبا . ويجب علينا في هذا السن أن نضع أكالات بها أكل ومياه للشرب في مكان منخفض لكي تري الطيور الصغيره الطعام وتستطيع أن تأكله مع تنظيف أكلات البذور من القشر لان الفروخ تخدع ولا تعلم أن تحت هذه القشور بذور سليمه .
- وأن شاء الله يتم التفريخ علي خير مع العلم أن أهم مفاتيح تفريخ الكوكتيل أو الببغاوات عمتا هو عدم الازعاج والتدخل السافر في حياتها دون داعي .
- وأعزروني عن أي سهو أو خطا فأنه مني وكل الفضل لله عز وجل .
- وفي أنتظار أي أستفسار أن شاء الله من أخواني الأعضاء .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق