الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

التربية الصحيحة للإنتاج ( طيور الزيبرا فينش )


بسم الله الرحمن الرحيم


تربية طائر الزيبرا ( التربية الصحيحة )

مقدمة بسيطة ومختصرة

طائر الزيبرا هو طائر صغير الحجم من فصيلة الفينش ، وهو طائر إجتماعي يحب أن يعيش في جماعات ، ويتغذى على حبوب الدينبيه والفلارس والبلكم ، عادة تبيض إناث الزيبرا من 3 إلى 5 بيضات ، وهناك بعض الإناث تبيض من 4 إلى 7 بيضات ، بعد 14 يوم يفقس بيض الزيبرا ، هذا بشكل عام مقدمة مختصرة عن طائر الزيبرا .
نأتي لموضوعنا الذي سوف نتناول فيه الطرق الصحيحة للتربية والإنتاج ، لنحصل على فراخ قوية وسليمة من الأمراض .

أولا : البيئة المراد التربية فيها : تعتبر البيئة أو المحيط المراد فيه تربية طائر الزيبرا من الشروط الأساسية للتربية الصحيحة ، فيجب أن تتوافر فيها عاملان أساسيان هما الأمان والهدوء ، حتى يعتاد طائر الزيبرا على المكان بسرعة ، فالإزعاج وعدم الأمان يأخران الإنتاج وسرعة موالفة البيئة او المحيط المراد به للتربية .

ثانيا : القفص : من العوامل المهمة جداً ، لذلك علينا أن نختار المقاسات الصحيحة ، التي تجنبنا شجار الازواج مع بعضها البعض ، ويكون مقاس القفص كالتالي :
التربية الجماعية :
الطول : متر ان .
العرض : متر ونصف .
الإرتفاع : متران .
التربية الفردية :
الطول : متر .
العرض : نصف متر .
الإرتفاع : 60 سنتيمتر .
ثالثا : الاكل : التنويع في الأكل مهم لطائر الزيبرا مع توافر الوجبة الأساسية المفضلة له وهي الدينبيه والبلكم ، ولضمان طيور قوية وصحية ، علينا بتقديم خلطة البيض بالبقسماط والبطاطس المهروسة والخس والجرجير ، وتوفير عطمة الحبار ( السيبيا ) بشكل دائم .
رابعا : التزاوج : علينا اقتناء الذكر ذو الشهران , والأنثى ذو الأربعة اشهر ، لكونهما بالغان ، مع وضع زوج او زوجان بنفس العمر .
خامسا : عمل كورسات فيتامينات لحماية الطيور ووقايتها من الأمراض .
سادسا : فصل الذكور عن الإناث في فترة الصيف او توفير جوا ملائما تكون درجة حرارته 28 درجة مئوية في حال اردت الإنتاج في فترة الصيف ، ولكن يفضل أراحتهم في هذه الفترة .

سابعا : الأعشاش : يفضل أن تكون خشبية لسببين :
الأول : لوسعها وتجنب سقوط الفراخ على الأرض .
الثاني : لسهولة غسلها بعد الإنتهاء من موسم التزاوج والتفريخ .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق