السبت، 3 نوفمبر 2012

طريق التميز بألوان جديدة في طيور الحب ..



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

اخواني واخواتي..


اطرح لكم هذا الموضوع وهو عبارة عن: ماذا افعل لأحصل على نتائج باهرة في تكثير الإنتاج في طيور الحب و التميز بها..

وهنا سأذكر أهم النقاط في تطوير الطيور وادخل الألوان الجديدة و تغيير الدم ..

أولا : لابد وان كل مربي يطمح بان يكون إنتاجه متميز أو يخرج بين أصحابه بلون لم يسبق لأحد أن وجد عنده أو لون غريب








أو تريد أن تدخل ألوان جديدة على طيور ذوات طفرة جديدة مثل الاوبلاين ..



فمثلا كل مرب يريد أن يرى نتائج تعبه الذي أراد من اجله تربية هذه الطيور.. فعليه التحلي بالصبر و الإصرار فلو أردت إتباع تركيبة معينة فيجب أن تصبر عليها حتى تخرج بالناتج حتى ولو كانت هذه الفترة طويلة ..

ثانيا : أن كل تميز يجر خلفه تميز آخر فمن أراد أن يتميز بإنتاجه يجب أن يتميز في تربيته .. بمعنى انه لا يدخل على طيوره ما هو اقل مستوى منهم .. إلا إن كانت طفرة جديدة وأراد أن يطورها إلى الافضل ..

ثالثا: اختيار المكان المناسب و الملائم للطيور بحيث انه يكون مناسب من جميع النواحي الصحية مثل الجو و غيره.. ولقد اخترت لكم صورة رايتها في النت وأعجبتني بسبب الترتيب و طريقة التوزيع .. وهذه هي ..



رابعا: التغذية هي أساس كل شيء في التربية .. فلو أنتجنا طيور مميزة و في نفس الوقت تكون ضعيفة وليست بالقوية أو صغيرة الحجم فلم نصل إلى مبتغاتان المنشود .. و مواضيع التغذية كثيرة و مثبته ..

خامسا: إن بعض التركيبات قد تصل إلى نتائجها بعد سنين ولكن بعد الوصول إليها تكون أنت من تميز بها فكل إنسان اشتهر بتربيته للطيور كان عنده لون جديد أو مميز ولم يسبق لأحد أن حصل عليه ..

سادسا : الطيور التي تخرج من التركيبات عادة ما تكون ذات لون عادي وليس به ميزة.. ولكن ما يحمله من الألوان هو المطلوب .. فلو لاحظنا تركيبة الدايلوت مع طائر لا يحمل الصفة فسوف يكون الناتج طيور اخضر فمثلا طائر رد فيس اخضر عادي مع دايلوت يكون الناتج اخضر بدون استثناء وتكون الطيور كلها تحمل الدايلوت.. فلو ركبنا من نفس الإنتاج ذكر وأنثى فسوف يكون الناتج دايلوت إن شاء الله


وهذه صورة لدايلوت وايت فيس ..




انظروا إلى الريش كيف يكون و كأنه مخطط ..


وهذه الصورة للبايد دايلوت اوليف من انتاجي و لله الحمد ..



فلو رأى أحدكم أبوي هذا الطائر لا يصدق بان هذا الطائر الجميل منهما.. ولكن سبحان الله قد جعل العلم لمن أراد التعلم ويسره له ..

سابعا : وهذه تعتبر من أهم النصائح وهي أن تحاول قدر الإمكان إن كنت تريد عمل تركيبات أن تأخذ زوجين بنفس الطريقة لكي تدخل أبنائهم الذكور مع إناث الزوج الآخر و العكس صحيح.. وهذا لتجنب الإعاقات إلا إن ضاق بك الحال ولم تجد إلا زوجا واحدا فتستطيع تركيب أبنائهم فقط ولا تحاول الزيادة تجنبا لحدوث تشوهات ..

وهذه بعض الصور من تركيبات طيوري و الحمد لله وبفضله حصلت على هذه الألوان ..












وانظروا إلى جمال هذا الطائر (( بايد موف )) (( ابرق كاسيكو ))







و هذا كذلك بايد دايلوت اوليف من إنتاجي و كله بفضل الله..








وبعد عرض بعض هذه الصور اتمنى ان تعجبكم .. و لا تنسو ذكر الله على ما شاهدتم .. و الحمد لله .. وان شاء الله ساوافيكم بما هو جديد من الانتاج لكي تستمتعوا بالنظر الى جمال خلق الله تعالى وكثرة الوانها..

ثامنا: عليك ان تعرف صفة اللون الذي يحمله الطائر ان كان سائدا او متنحيا مرتبطا بالجنس او غير ذلك لكي تستطيع ان تقوم بتركيب الوان بالطريقة الصحيحة .. ولكي تختصر عليك المهمة ..

فمثلا صفة البايد (( الابرق )) سائدة وغير مرتبطة بالجنس فمثلا لو ركبنا انثى عادية و ذكر بايد يكون الناتج نصف الطيور بايد ولكن تمييز الجنس غير محدد و العكس صحيح ..

لو اردنا تركيب لوتينو .. فيجب علينا اولا ان نعرف صفة اللوتينو انها متنحية مرتبطة بالجنس .. أي لو قمنا بوضع ذكر لوتينو و انثى عادية خضراء ..فسوف يكون الناتج اناث لوتينو و ذكور خضراء اللون سبيلت لوتينو ..و كذلك السينيمون .. و الاوبلاين ..

ناتي الى الصفة المتنحية الغير مرتبطة بالجنس مثل الدايلوت فلا بد ان يكون كلا الزوج يحمل الصفة لكي يكون الناتج دايلوت .. وهكذا ..

تاسعا: تجنب تزويج الاخوة من بعضهم و الاحفاد لانه كلما تركز الدم اكثر كلما زادت الاعاقات و الامراض فعليك ان تحاول ابعاد الاخوة عن بعضهم بالطريقة التي ذكرتها سابقا بانك لو زوجت اخوين لبعضهم فتجنب تزويج ابنائهم ..

عاشرا: اسع جاهدا في تطوير انتاجك بمحاولة التوصل الى ما تريد من الالوان باتباع اسرع الطرق واسلمها فان كان الطريق البعيد هو الاسلم للانتاج فعليك انباعه لانه هو الطريق الصحيح و الاقرب لتجنب المشاكل الوراثية ..
وهذه الصورة كمثال وهو انفراج الارجل..



او اعاقات اخرى لا تحمد عقباها وهذه الحالة وكثر منها تصيب الطيور مثل اعاقة الجناح او الراس او غيره الكثير الكثير..


وفي الختام لا احب ان اطيل اكثر من ذلك لكي لا يتشعب الموضوع اكثر من ذلك فعلم الوراثة يحتاج الى تطبيق مع القراءة ..

و اتمنى اني قد افدتكم بهذا الموضوع واسمحو لي على تاخري في الكتابة ولكن كل ذلك بسبب مشاغل حالت بيني وبين الكتابة وان شاء الله سأواصل هذه المسيرة .. وبالتوفيق للجميع ..


و تقبلوا خالص تحيتي و تقديري ..


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق