السبت، 3 نوفمبر 2012

صفات لون الاوجه في طيور الحب (( الروزكوليس ))


بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اعضاء الجمعية المصرية لهواة طيور الزينة.. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

اخواني واخواتي لقد اخترت لكم هذا الموضوع لكي نبدا بالتسلسل في معرفة بعض الصفات الوراثية في طيور الحب (( الروزكوليس )) بطريقة مبسطة وميسرة للجميع .. للمحترفين و المبتدئين في هذا المجال.. ولكي تتبين لنا بعض الاولوان وصفاتها والامور التي نستصعبها او تصادفنا ونحن لا نعلم بها.. فلذلك اخترت لكم هذا الموضوع لان اكثر الناس الذين يحبون ان يدخلو على هذه الهواية تصادفهم هذه المشكلة وهي ان يتخيل المربي انه لو قام بتركيب لون من الوان الوجوه مع اللون الاخر فسوف يكون التنويع بين اللونين المجوعين هو الهدف ولكن يتفاجئ المربي في حال انه يرى لون اوجه الطيور لا يميل الى هذا ولا الى ذاك .. فاحببت ان اتطرق لهذا الموضوع اولا وبعدها نتطرق الى الالوان التي يحتويها جسم الطائر..

وحتى يتسنى لنا معرفة كل لون من لون الاوجه وما يحمل من صفات وراثية .. ولا اريد الاطالة عليكم .. والان الى صلب الموضوع ..


اولا .. الطائر ذو الوجه الاحمر (( red face )) : وهي صفة سائدة أي تسود على غيرها من الالوان .. وهو اللون الاول في طيور الحب .. أي اول ماكان عليه طائر الحب من الروزكوليس.. ولم يكن هناك الا الاخضر ذو الوجه الاحمر.. و الصفة السائدة بمعنى ادق أي لو انك زوجت أي لون من الوان الوجوه الابيض او البرتقالي .. فالناتج يكون ابناء حمر الوجوه .. وهذا ينطبق على كل طائر من ذوي الوجوه الحمراء سواءا كان روزكوليس عادي او اوبلاين .. الا ان كان حاملا للنون اخر من الوان الوجوه وهذا هو موضوعنا الذي نتكلم عنه ..

وهذه صور توضيحية لكي نتطرق بعدها للشرح و التوضيح ..

الصورة الاولى




شرح الحالة الاولى ..
وهي الصفة المعروفة و المعتادة للازواج لذوي الوجوه الحمراء الذين لايحملون أي جين اخر..

فان كان الزوج يحمل صفة اخرى من لون الوجه سواءا كان ابيض الوجه (( white face )) او الوجه البرتقالى (( orange face )) فان الناتج سيكون 25% من الانتاج بلون الصفة التي يحملونها..

كما هو مبين في الصورتين الاتيتين ..




الصورة الثانية




طبعا هناك صفتان سوف ارجئهم الى موضوع اخر الا وهما صفة لون الوجه الخوخي الذي يكون ناتج تزاوج الرد فيس و الاورنج فيس .. و اليالو فيس الذي هو ناتج تزاوج الاورنج فيس و الوايت فيس.. لكي لا نتشعب اكثر ونخرج عن صلب موضوعنا الذي نتحدث عنه الان ..

شرح الحالة الثانية..
وهي تزويج احد الابوين بلون الوجه البرتقالي او الابيض (( طبعا يكون مع الاحمر )) فسوف يكون الناتج كما هو موضح في الصور الآنفة ابناء ذو الوجوه الحمر يحملون صفة لون الوجه البرتقالي او الابيض .. وهنا نقطة يجب ان اذكرها وهي ان الوجه البرتقالي و الوجه الابيض صفتهما متنحية غير مرتبطة بالجنس ((recessive )) أي لو انك قمت بوضع احد الابوين بلون وجه اخر يكون الناتج مباشرة احمر الوجه .. كما هو مبين في الصورة الاتية ..



فنتوصل بهذه العملية على انه لو قمنا بوضع ذكر او انثى يحملون صفة لون الوجه البرتقالي او الابيض فسوف يكون الناتج على الاغلبية بلون الوجه البرتقالي او الابيض .. او ان كان الزوج حاملا للون الوجه بمعنى ذكر وانثى رد فيس يحملون الوايت فيس فسوف يكون الناتج 25% ابيض الوجه وان كان الزوج بلون الوجه البرتقالي او الابيض فسوف يكون الناتج على الابوين وهذا معروف ولا يحتاج الى شرح ..

اما بخصوص شرح الصورة الاخيرة فهو كالاتي.. تزويج احد الابوين بابيض الوجه و برتقالي الوجه فسوف يكون الناتج احمر الوجه .. أي كما قلنا انه يرجع الى الاصل وهو اللون الاحمر .. وبما ان صفة المتنحي الغير مرتبطة بالجنس لا بد لها وان تكون في كلى الزوجين فلن يكون الناتج الا احمر الوجه الذي هو الاصل ولكنهما يحملان صفة الابوين ..


وقبل ان اختم الموضوع .. نستنتج من موضوعنا كالاتي ..

صفة لون الوجه الاحمر سائدة ..
صفة لون الوحة الابيض متنحية غير مرتبطة بالجنس..
صفة لون الوجه البرتقالي متنحية غير مرتبطة بالجنس..


و في الختام ارجوا اني قد قمت بتوصيل المعلومة لكم على اكمل وجه و بسطتها للمبتدئ و المحترف .. و لكي نتعلم ونعرف كيفية تركيب الازواج وماذا سوف تنتج لنا ولكي نواكب التطور في علم الطيور .. وجب علينا اختصار الامر لمن يلحق بنا..

وتقبلوا خالص تحيتي وشكري للجميع .. وارجوا لكم الاستمتاع في انتاج وافر و تركيبات لها معنى و اصول ثابته و علمية ..

و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

اخوكم الهاجري1977

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق