السبت، 3 نوفمبر 2012

تربية طيور الحب


تربية طيور الحب
====


يعتبر طائر الحب من أصغر الببغاوات في العالم كما أنه و بجدارة أكثر الطيور شعبية من بين جميع طيور الزينة ، و لم ينل هذا اللقب إلا بتميزه بصغر حجمه و جمال شكله و تنوع ألوانه و لنشاطه و حيويته العالية ، إذ أن طيور الحب مليئة بالطاقة سواء عند تحيتهم لليوم الجديد أو عند بنائهم للعش ، كما أن مشاهدتهم و اللعب معهم ممتع للغاية ، و غير هذا و ذاك فإن طيور الحب من أرخص طيور الزينة سعرا ، فهي في متناول كل من يعشق هواية تربية طيور الزينة . 




ملاحظات بسيطة حول طائر الحب :



  1. الذكور يعتبرون أفضل من الإناث للتربية ، إذ أن الإناث عادة أكثر عدوانية من الذكور
سهلة التكاثر نسبيا .

عض هذه الطيور قد يكون مؤلما بعض الشيء .

سيعلمونك ما يحبونه و ما لا يحبونه و متى يريدوه ، أكثر مما ستعلمهم أنت .

حاول قدر المستطاع إبعادهم عن كل ما هو أحمر فاقع .







الخطوة الاولى

>

عند وصولهم للبيت لا تتوقع أن تلعب و تلهو الطيور و أن تبدو طبيعية ، إذ أنها ستكون خائفة في أول الأمر و ستحتاج لفترة حتى تتعود على البيئة الجديدة التي ستعيش فيها ، كما يجب أن تحرص على إعطائهم قدر كبير من الانتباه في بادئ الأمر ، ولا تنسى أن تضع أوعية الماء و الغذاء في مكان يسهل الوصول إليه ، و يفضل تبديل الماء كل يوم لأنهم يفضلون الماء النظيف المنعش ، كما يفضل أيضا تنظيف القفص أسبوعيا .
يجب أيضا أن تحسن اختيار مكان القفص ، إذ يجب وضعه في مكان ثابت تصله أشعة الشمس من دون أن تكون قوية مباشرة ، كما يجب أن تبعدهم عن التيارات الهوائية الباردة أو الحارة ، كما يمكنك أن تضع لهم وعاء من الماء كل أسبوع مثلا ( أو كما تشاء ) ليستحموا ، فطيور الحب تحرص كثيرا على نظافتها فهي تقضي وقت طويل يوميا في تنظيف نفسها بمنقارها . و تمر طيور الحب بمرحلة تبديل الريش مرة في العام ، ستلاحظ فيها وفرة الريش الناعم حول القفص و على القضبان .
طيور الحب صحية و قوية و لكنها تخفي مرضها ، فيجب عليك ملاحظة مرضها من خلال الأعراض التالية :




  • خمول و خمود غير اعتيادي .



  • هدوء و نوم لفترة طويلة من الوقت .



  • زرق الطور ضئيل .



  • شهية فقيرة .



  • أو غيرها من الأعراض الغير اعتيادية



ينصح بعض المربين بقص أجنحة الطائر لحمايته من الوصول للأماكن الخطرة عند إخراجه من قفصه للتدريب أو للعب معه ، و عملية قص الأجنحة ليست مؤلمة بالنسبة للطائر لكن يجب أن يتم قص أجنحة الطائر بحذر شديد و بطريقة معينة حتى لا تؤثر على شكله الخارجي و حتى لا تصيب الطائر بجروح .









تزاوج طيور الحب

بعد وضع كل زوج من الطيور فى قفص على حده ( ذكر وانثى ) او وضعهم فى سلاكه كبيره ، والتأكد من الذكور والاناث ، وتكون الطيور قد وصلت للسن المناسب للتزاوج ، فأنه يتم وضع اعشاش لكى تبيض فيها الطيور، وهذه الاعشاش لها مواصفات تناسب طيور الحب ، وهذه المواصفات معروفه ، اذ يكون الارتفاع 23 سم والعرض 20 سم وهىمقاييس متعارف عليها بالنسبه لهذا الطائر ، وقد تجد ان بعض الهواه يضعون اعشاشا ربما تكون اكبر قليلا ، او طبقا لتصميم خاص .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق