السبت، 3 نوفمبر 2012

تدريب الطيور ....... (2)



المرحلة الثانية من تدريب الكوكاتيل

السلام عليكم ,

الاخوة الكرام , تحدثنا فى الموضوع السابق عن المرحلة الاولى من تدريب الكوكاتيل , و التمرين الاول و الثانى . و مع تطبيقهما يفهم الببغاء ان القيادة لمدربه و هذا هو المراد لانجاح عملية التدريب .
فى هذا الموضوع نتحدث عن بداية المراحل المتقدمة من تدريب الكوكاتيل و التى تعد من اكثر مراحل التدريب متعة بالنسبة للببغاء او مدربه .

قبل ان ابدأ اود ان اوضح شيئا . المكافأة هى ان يحدد المدرب اكثر انواع الطعام التى يحبها ببغاؤه و ينجذب و اليها على الا يكون يقدمها له باستمرار فى طعامه و يقدمها له عند تأديته السلوك الصحيح . لكن يجب ان ننتبه متى تقدم هذه المكافأة فمثلا فى التمرين الثانى اذا صعد الببغاء على يد مدربه من تلقاء نفسه دون ان يؤمر بذلك من خلال كلمة اصعد لا تقدم له المكافأة . اما اذا طلب منه مدربه ذلك و صعد بعدها تقدم له المكافأة .

التمرين الثالث ( التلويح بالقدم ) :

الجزء الاول :



يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . ثم توضع يد المدرب اليسرى او اصبعه في وضع موازى لصدر الببغاء و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . فى هذا التدريب لا يجب ان نربطه باى رابط صوتى ككلمة معينة او ما الى ذلك . فقط يتم التلويح فى صمت تام . فى البداية سيظن الببغاء انه عليه الصعود و يحاول الصعود على يد مدربه , لكن ما ان يمد الببغاء قدمه للصعود ينزل المدرب يده اليسرى حتى لا تلامس قدم الببغاء و يكافئه فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء جيدا مع مراعاة الآتى :
1- يكافأ الببغاء فقط على المرات التى يمد فيها قدمه دون الصعود على اليد .
2- يجب ان يستخدم الببغاء قدم واحدة فقط فى هذا التمرين و هي القدم التى يجد المدرب اداؤه افضل باستخدامها . فمثلا اذا اقدم الببغاء اول مرة فى التمرين على الصعود بقدمه اليسرى فيتم التركيز عليها اى ان المدرب يكافئ الببغاء فقط على المرات التى يلوح فيها بيده اليسرى و اذا لوح بيده اليمنى لا يكافأ .
3- يجب ان يلوح الببغاء فقط استجابة منه لتلويح مدربه و فى هذه الحالة تتم المكافأة اما اذا لوح بيده دون تلويح مدربه له لا يكافأ .

تستغرق مدة هذا التمرين اسبوعين فنفترض ان اليوم هو الاربعاء و قد تم تدريب الببغاء على التمرين الثالث , نراجع معه التمرين الثانى و الجزء الاول من التمرين الثالث لكن بدون قيود كمكان معين للتدريب و ما تحدثنا عنه فى الموضوع السابق حتى يوم الاحد المقبل . و فى يوم الاحد يتم تدريبه على الجزء الثانى من التمرين الثالث:



يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . لكن هذه المرة توضع يده اليسرى تحت نهاية كف اليد اليمنى و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . و ما ان يلوح الببغاء بقدمه يكافئه المدرب فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء .

حتى يوم الاربعاء الذي يليه يراجع التمرين الثانى و الجزء الثانى من التمرين الثالث . و فى يوم الاربعاء يتم تدريبه على الجزء الثالث من التمرين الثالث:



يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . لكن هذه المرة توضع يده اليسرى تحت نهاية ذراعه الايمن و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . و ما ان يلوح الببغاء بقدمه يكافئه المدرب فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء .

حتى يوم الاحد الذي يليه يراجع التمرين الثانى و الجزء الثالث من التمرين الثالث . و فى يوم الاحد يتم تدريبه على الجزء الاخير من التمرين الثالث :



يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . لكن هذه المرة يتم الاستغناء عن اليد اليسرى استخدام اليد اليمنى فقط و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المدرب المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . و ما ان يلوح الببغاء بقدمه يكافئه المدرب فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء .

بهذا نكون قد اكملنا التمرين الثالث و هو من اطول التمارين فى المدة . و من هذه النقطة المقصود بالتمرين الثالث هو الجزء الاخير فقط منه . و لا نعود مرة اخرى بعد ذلك الى الاجزاء الثلاثة الاولى نهائيا طالما تعلم الببغاء الجزء الاخير .



يتم مراجعة التمرين الاول و الثانى و الثالث ( الجزء الاخير فقط ) حتى يوم الاربعاء المقبل .

التمرين الرابع :

بداية هناك رأيين الرأى الاول يشجع قص الريش الاساسى للطيران و الرأى الثانى يرفض قص الريش تماما ؛ و لذلك ينقسم هذا التمرين الى جزئين .

الجزء الاول ( فى حالة قص ريش الطيران ) :

فى هذه الحالة لا يطير الطائر فى اغلب الاوقات و اذا طار لا يرتفع عن الارض كثيرا . لذلك يجهز للطائر على الارض ملعب بالطريقة التالية ؛ نأتى بمكان محدد نرمز له بالحرف ( x ) و على مسافة 10 سم من (x ) نضع مكافأة ( و لتكن من الطعام المقدم له يوميا ) و نرمز لها بالحرف ( o ) و نكرر هذا 10 مرات لتكون المسافة متر كما هو موضح بالصورة .

هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.


يوضع الطائر عند بداية الملعب و يقف المدرب عند النهاية . ثم يحدد كلمة معينة مثل ( تعال ) فمن الطبيعى ان يبدا الطائر بالتقاط الطعام مشيا حتى يصل الى النهاية يقوم المدرب بتطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) و مكافأته فى الحال .

يكرر هذا التمرين مرة ثانية , لكن نزيل النقاط ( o ) ليصبح الملعب مكون من النقاط ( x ) كما هو موضح بالصورة . و نضع الطائر عند بداية الملعب و يقف المدرب عند النهاية . ثم يطلب منه القدوم باستخدام كلمة ( تعال ) و ما ان يصل الطائر الى النهاية حتى يقوم المدرب بتطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) و مكافأته فى الحال .

يكرر التمرين مع ازالة مجموعة من النقاط كل مرة كما هو موضح بالصورة .

فى نهاية التمرين نكتفى فقط بمناداة الطائر بكلمة ( تعال ) او اى كلمة يختارها المدرب و تطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) . و بالتالى الهدف من هذا التمرين هو مناداة الطائر لياتى من اى مكان هو فيه و قتما يريده مدربه . و يكرر هذا التمرين من بدايته حتى يتقنه الطائر تماما . و يفيد فى السيطرة على حركة الطائر دون ملاحقته .

الجزء الثانى ( الريش لم يتعرض للقص ) :

فى هذه الحالة نجد ان الطيور تفضل الطيران فى حركتها و هذا افضل لها . يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . ثم توضع يد المدرب اليسري في وضع موازى لصدر الببغاء و لكن بمسافة قريبة قد تلمس صدره . و يقول المدربة كلمة معينة مثل ( تعال ) فسيصعد الببغاء كرد فعل لا ارادى و يكافأ على الفور بعد الصعود باليد اليمنى , يطلب منه المدرب النزول ( التمرين الثانى ) و يكرر التمرين لكن فى كل مرة يبعد المدرب يده عن الببغاء تدريجيا حتى يطير وصولا لليد و يكافأ فى الحال ثم يرجعه المدرب الى مكانه الاول مرة اخرى و يكرر التمرين حتى يتقنه الببغاء . و التوضيح بالصورة .

هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.


نفترض ان اليوم هو الاربعاء , يتم المراجعة على التمرين الثانى و الثالث و الرابع حتى يوم الاحد المقبل !

و ان شاء الله نستكمل مع المراحل القادمة !







 

افتراضي


التمرين الخامس ( صعود الدرج ) :

هذا التمرين من اسهل التمرينات التى نعلمها للطائر و يشعر الطائر بسعادة بالغة عند تطبيقها .



كل ما على المدرب فعله هو جلب الدرج و وضع المكافأة اعلى الدرج ثم وضع الطائر اسفل الدرج و امره بكلمة مثل ( صعود ) . و يصعد الطائر ثم تقدم له المكافأة .

و العكس صحيح على المدرب وضع المكافأة اسفل الدرج ثم وضع الطائر اعلى الدرج و امره بكلمة مثل ( انزل ) . و ينزل الطائر ثم تقدم له المكافأة .

التمرين السادس ( قضاء الحاجة ) :

يعانى الكثير من ان ببغاواته صغيرة الحجم من الكوكاتيل او البادجى او غيرها لا تستجيب جيدا لهذا التدريب . لهذا حاولت ان اجد الطريقة التى تناسب طبيعة هذه الطيور . فعادة تكون فضلات الببغاوات صغيرة الحجم اكثر من الببغاوات كبيرة الحجم حيث انها تريد التخلص من بقايا الطعام المهضوم سريعا . لذا لا يمكن استخدام الطرق التى ندرب بها ببغاء الافريقان جراى مع الكوكاتيل , لان هذه الطرق تعلم الببغاء ان يحبس فضلاته و لا يتخلص منها حتى يعود الى مكانه و اذا طبقنا ذلك على الكوكاتيل نجد انه يمكن ان يصاب بالتسمم و ينفق اذا لم يتخلص من فضلاته فى الوقت المناسب .



الخطوة الاولى :

مراقبة الطائر لمدة يوم او يومين و تدوين الاوقات التى قضى فيها الطائر حاجته و بعد الانتهاء من ذلك يتم تقدير المدة التى يقضى الطائر حاجته بعدها و لتكن مثلا ربع ساعة ( مع العلم انها تختلف من طائر لطائر ) .
و نختار شئ معين مثل منديل ورقى او ورقة جرائد او اناء و اى شئ اخر مناسب و نضعه امام قفص الببغاء لمدة يومين حتى يعتاد عليه و لا يخاف منه .

الخطوة الثانية :

ننتظر ان يقوم الطائر بقضاء حاجته و نخرجه فورا من القفص و ننتظر لمدة ربع ساعة ثم نضع الطائر فى القفص مرة اخرى و قبل ان يقوم بقضاء حاجته نأمره بكلمة معينة مثل pee و بعد ان يقوم الطائر بقضاء حاجته نخرجه فورا من القفص و نكرر معه ذلك على مدار اليوم ؛ حتى يربط الطائر بين هذه الكلمة و قضاء حاجته .

الخطوة الثالثة :

نختار شئ معين مثل منديل ورقى او ورقة جرائد او اناء و اى شئ اخر مناسب و الذى تم وضعه امام قفص الببغاء لمدة يومين . و نخرج الببغاء من القفص و نجعله يقف فوق اليد و نضع هذا الشئ تحته و نأمره بالكلمة المختارة فاذا قام بقضاء حاجته على هذا الشى نشجعه فقط بكلمة تشجيع مثل ( جيد ) او نهرش له رأسه برفق لكن لا نقدم له اى مكافأة ( طعام ) اطلاقا لان ذلك يضر به فكلما شعر الطائر بالجوع سيحاول قضاء حاجته ظنا منه انه سيحصل على مكافاة هذا قد يؤدى الى اصابته بتدلى الامعاء و هذا خطير جدا على الببغاء لكن المكافاة هنا هى كلمة تشجيع مثل ( جيد ) او نهرش له رأسه برفق .

هناك نقطة اخرى و هى اذا قام الببغاء بقضاء حاجته من نفسه اذا شعر بذلك دون ان يامره صاحبه نشجعه و لا نتجاهله حتى لا نجعله ينتظر امر مدربه لقضاء حاجته .

علامات قضاء الحاجة :

1- الانحناء .
2- تحريك الذيل .
3- التحرك للخلف .
4- نفش الريش .

اذا لاحظ المدرب اى من هذه العلامات فيعلم ان طائره سيقضى حاجته فيامره بذلك و يضع تحته الشئ الذى اختاره و يشجعه بعد ذلك .

بالنسبة للتمرين السادس فهو لا يتعلق بوقت معين كالتمرينات السابقة و يمكن تطبيقه فى جميع ايام الاسبوع .

كما وضحنا فى البداية ان هناك العديد من التمرينات لكن هذه هى التمرينات الستة الاساسية فى التدريب البدنى لطائر الكوكاتيل و الذى يكون منها الطائر شخصيته و طريقة تعامله مع مدربه . و لكى نوضح ما سبق فالمرحلة الاولى هى التى يتعلم الطائر فيها من له القيادة اما المرحلة الثانية هى مرحلة التدريب البدنى و منها يحرك الطائر عضلات جسمه و ينشط عقله كما انه سيتعلم العديد من الكلمات التى سوف تسبب الذهول للمدرب الذى سوف يسمعها مع الوقت .

من هذه النقطة نجد ان التدريب على التمرينات الستة السابقة استغرق تقريبا شهر واحد فقط و هذا يعتبر جيد جدا بالنسبة للحصول على ببغاء مروض و نصف مدرب ( حيث انه لم ينتهى من المرحلة الثالثة بعد ) فى شهر واحد فقط .

هذا هو الجزء الاخير من المرحلة الثانية لكنه لا يعتبر الجزء الاخير فى التدريب البدنى للكوكاتيل ( المرحلة الثانية ) , و يمكن للجميع العمل على ابداع تمرينات جديدة و مبتكرة و محاولة تعليمها للببغاء حتى تنجح ؛ و بهذا يصبح لدينا وفرة من التمرينات التى لا نهاية لها .

و من هنا نبدأ بالمرحلة الثالثة و الاخيرة من تدريب الكوكاتيل و التى سوف نتحدث عنها فى المواضيع القادمة ان شاء الله 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق