السبت، 3 نوفمبر 2012

التركيبة النفسية للطيور

إخوانى الأفاضل , كل عام وأنتم بخير 

أطرح عليكم موضوع وجدت أنه إمتداداً خفياً فى الطيور ولكنه ذو أثر بالغ الأهمية فى التعامل مع طيورنا ومن ثم الدراية بأسس إنتقاء وشراء الطيور المناسبة لطيورنا وكيفية توزيع الطيور الجديدة على الطيور السابقة لدينا .

والموضوع حول الطباع السلوكية والنفسية للطيور , فمن واقع خبرتى فى التعامل مع أنواع كثيرة من الطيور وجدت أن لكل طائر حالته المزاجية وسلوكياته الخاصة وهى التركيبة النفسية للطير والتى لا تختلف كثيراً ولا تقل أهميتها عنا كبشر .

فقد صنفت سابقاً طيورى فوجدتها تختلف كلياً عن بعضها من حيث السلوك والتركيبة السيكولوجية ومن ثم كان تعاملى معها :

وقد لاحظت هذه السلوكيات وقد صنفتها إلى الآتى /



الودود /كثير التفاعل مع أقرانه , إما بمحاولة منحهم الطعام من فمه أو مشاركتهم فى تنظيف وترتيب ريشهم , يقترب كثيراً من المربى حين دخوله ويحاول إلتقاط أى شيء منه سواء حبوب أو أى نوع آخر من الطعام , دائم الجلوس بالقرب من المربى ناحية سلك القفص الأمامى وتراه فى حركة ذهاب وإياب مستمرة , يسمح لغيره بمشاركته الطعام لدرجة أنه قد يتركه لهم .

الكسول /تراه قليل الحركة , نائم معظم الوقت , لايتفاعل مع أقرانه , ريشه دائماً غير مهندم , شهيته ضعيفة للطعام , يظهر عليه الهزال أحياناً , صوته ضعيف ونادر الصياح , ينذوى فى أحد أركان القفص .


النشيط /
كثير الحركة والتنقل بين المجاثم , وتراه أحياناً يتسلق جدران القفص وأحياناً السقف , دائم الغناء والتغريد , يشاكس أقرانه , يقوم بإنتزاع طبق الحبوب وقلبه , يأكل بشراهة أخشاب القفص , كثير الرفرفة بجناحيه .


الطماع /تراه يسيطر يريد أن يكون له الأفضلية فى الإستحواز على الطعام بمختلف أنواعه فى وقت واحد , دائم الإستحواز على الإناث ويفضل المزيد دائماً .
الأنانى /
تراه يسيطر على أماكن الوقوف المفضلة لغيره من أقرانه , ينتزع الطعام من أقرانه بالقوة ولا يأكله , يحاول أن يحافظ على مسافة كبيرة وخالية أثناء الوقوف بينه وبين أقرانه . 


المغرور /
دائم الإعتناء بتنظيف ريشه وتنسيقه , دائم الغناء , جسمه مشدود دائماً لأعلى يأخذ الشكل الإستعراضى , قليل التعامل مع أقرانه , دائما يقف أماماً ناحية أسلاك القفص . 

العدوانى /عصبى المزاج , يتعامل مع أقرانه بعنف , دائم المشاغبة , دائم الصياح بصوت عالى , يحاول التخريب قدر المستطاع من قلب طبق الأكل وأكل أى جزء خشبى فى القفص , لايسمح لغيره بمشاركته الطعام , قد يصل الأمر إلى تخريب أعشاش الغير والعبث به وقد يتطور الأمر إلى دخول الأعشاش وقتل ما بها من فروخ بوحشية .

الفضولى /دائم الحركة , يعبث دائماً بكل جزء بالقفص , يشارك أقرانه بتنظيف ريشهم وتنسيقه , تراه داءم الحركة ذهاباً وإياباً عند دخول المربى ورؤيته , دائم التطلع لما عند الغير من طعام أو أى شيء حتى المربى , تراه يتجسس على أعشاش أقرانه وذلك بإدخال رأسه فى فتحة العش وأحياناً الدخول فيه , يتسم بالكثير من المرح وخفة الدم .

الخجول /كثير الصمت , لا يأكل ولا يغرد طالما المربى يقف بجوار القفص , يبتعد عند إقتراب أقرانه منه ويقف منعزلاً . تراه دائم المكوث فى العش ولا يخرج منه إلا قليلاً .

الجبان /عصبى المزاج , يهرع دائماً عند إقتراب أقرانه منه , يخاف كثيراً من المربى لدرجة أنه أحياناً يفزع عند إقتراب المربى منه . دائماً ريشه منكمشاً ومشدوداً وأحيانا ينتابه حالة من اللهاث , العين براقة وواسعة , التنفس عنده سريع , معظم تحركاته مفاجئة وسريعة . 

وبهذا لم ينتهى الموضوع لذلك أرجوا من السادة أعضاء المنتدى الحديث عن طيورهم ومحاولة تصنيفهم وفقاً من ما سبق أو الإضافة عليه .

وأنا فى إنتظار وصفكم وتصنيفكم لطيوركم .

ودمتم على خير .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق