السبت، 3 نوفمبر 2012

تدريب الطيور ....... (3)

المرحلة الثالثة من تدريب الكوكاتيل 

السلام عليكم ,

الاخوة الكرام , هذه هى المرحلة الاخيرة من تدريب الكوكاتيل , فى هذه المرحلة لا نعتمد على اى تمرينات بدنية بالنسبة للطائر فهى مرحلة تعمل على تنشيط عقل الببغاء و توسيع ذكاؤه الى حدود كبيرة و غريبة جدا . و انا متأكد 100 % ان المدرب سيذهل بما يراه من نتائج مبهرة لن يستطيع تصديقها و خاصة انها للطيور الصغيرة كالكوكاتيل .

هذه المرحلة تعد من اكثر المراحل الشيقة . حيث يتعلم الببغاء التفاعل مع مدربه و جعله اجتماعيا كما انها تعالج كثير من المشكلات التى تواجه البعض كتصرف الببغاء بعدوانية او العض او عدم الطاعة و غيرها .

من عيوب هذه المرحلة انها تحتاج الى مدربين اثنين او اكثر و سأوضح ذلك من خلال التمرينات . كما انها فقط للببغاوات القادرة على الكلام من الكوكاتيل ( غالبا الذكور فقط ) لكن فى بعض الاحيان تنجح مع الاناث .

التمرين الاول ( تعليم الببغاء اسمه ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , و نفترض ان المدربين فردين , يجلس كل منهما على مسافة من الاخر كما هو موضح بالرسم , اذا كان الببغاء اسمه ( كوكو ) يسأل المدرب الاول الاخر ( ما اسمك ) فيرد المدرب الثانى ( كوكو ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
سيستمع الببغاء الى كليهما جيدا و يفهم انه اذا سئل هذا السؤال و جاوب بذلك الرد سيحصل على مكافأة فورا .
ليس لهذا التمرين وقت معين لكن يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يسأل الببغاء فى اليوم التالى ( ما اسمك ) اذا جاوبه ب (كوكو ) فيكافئه مدربه و ينتقل الى التمرين الثانى . اما اذا لم يتجاوب او كرر السؤال مرة اخرى يعاود المدرب التمرين الاول فى يوم اخر .



التمرين الثانى ( تعليم الببغاء السلام ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , يقول المدرب الاول للمدرب الثانى ( السلام عليكم ) فيرد المدرب الثانى ( و عليكم السلام) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية مع تبادل الادوار , فالمدرب الاول الذى يسأل يسأل مرة و يرد مرة و الاخر الذى يجاوب يجاوب مرة و يسال الاخرى.
و السبب وراء تبادل الادوار هو جعل الببغاء يجاوب اذا سمع احدا يقول ذلك او يقولها و ينتظر الرد .
ليس لهذا التمرين وقت معين لكن يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يقول للببغاء فى اليوم التالى ( السلام عليكم ) اذا جاوبه ب (و عليكم السلام) فيكافئه مدربه و ينتقل الى التمرين التالى . اما اذا لم يتجاوب او يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .

و هكذا بنفس الطرق السابقة يستطيع المدرب تدريب الببغاء على ملايين الاسئلة و الاجوبة و يمكن ان يظلا يتحاورا اياما دون توقف  . يعد هذا الجزء الاول من المرحلة الثالثة و الفكرة كلها تقوم على التمرين الاول و الثانى . و فقط مع الصبر و المداومة على التمرين ثلاث مرات اسبوعيا يصبح الببغاء غاية فى الروعة و يكون متحدثا جيدا بدلا من كونه مرددا للكلام فقط , فيستطيع الاجابة على الاسئلة التى يعرفها ايضا .

الاخوة الكرام , فى هذا الجزء نعلم الببغاء من خلال التمرينات التفريق بين الاشياء و ملاحظتها و من مميزات هذه الجزئية ان الببغاء لا يشعر بالخوف من الاشياء الجديدة التى يتعرض لها .

التمرين الثالث ( تعليم الببغاء الالوان ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , و نفترض ان المدربين فردين , يجلس كل منهما على مسافة من الاخر , يحمل المدرب الاول ورقة باللون الاحمر بمقاس (5سم x 5سم ) و يسأل المدرب الاخر ( ما هذا اللون ) فيرد المدرب الثانى ( احمر ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة . 
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
نبدا بتعليم الببغاء الالوان الاساسية فى البداية ( الاحمر – الازرق – الاصفر ) بالطريقة السابقة ثم بعد ان يتقنها الببغاء نقدم له الالوان الاخرى لكن يفضل الاكتفاء بالالوان الاساسية .
يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يحمل اللون بيده و يسأل الببغاء فى اليوم التالى ( ما هذا اللون ) اذا جاوبه بالجواب الصحيح فيكافئه مدربه و ينتقل الى اللون التالى . اما اذا لم يتجاوب او كرر السؤال مرة اخرى يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .



التمرين الرابع ( تعليم الببغاء التفريق بين الالوان ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , يحمل المدرب الاول ورقة باللون الاحمر و اخرى باللون الازرق و اخرى بالاصفر بمقاس (5سم x 5سم ) و يسأل المدرب الاخر ( اى ورقة لونها احمر ) فيشير المدرب الثانى عليها باصبعه و يقول ( هذه ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة . 
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
و هكذا نستكمل الالوان بالطريقة السابقة .
يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يحمل الالوان بيده و يسأل الببغاء فى اليوم التالى اذا جاوبه بالجواب الصحيح و اشار اليها بمنقاره فيكافئه مدربه فورا . اما اذا لم يتجاوب و يشير اليها بمنقاره يضعها المدرب امام منقاره و يكرر السؤال مرة اخرى حتى يجيب الببغاء الجواب الصحيح و يشير الى الورقة بمنقاره ثم يكافئه و اذا لم يتجاوب يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .

و هكذا بنفس الطرق السابقة يستطيع المدرب تدريب الببغاء على الارقام و الحروف او اى شئ اخر يمكن تمييزه او تفريقه بالنظر .

الاخوة الكرام , هذا هو الجزء الاخير فى المرحلة الثالثة و الاخيرة من سلسلة تدريب الببغاوات . فى هذا الموضوع نستفيد من قدرات الببغاء العقلية فى جعله يفرق بين الملامس و الاحجام . 

التمرين الخامس ( تدريب الببغاء على التفريق بين الملامس ) : 

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين . يحمل المدرب الاول فى يده قطعة من الصوف ( كمثال , و يمكن استخدام الوبر ) بمقاس ( 5 سم * 5 سم ) و يقربها من منقار الببغاء و يجعله يتحسسها بلسانه ثم يقربها من يد المدرب الثانى ثم يسأله ( ما هذه المادة ) فيلمسها المدرب الثانى باصبعه السبابة و يجيب ( صوف ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب قطعة الصوف للببغاء و يجعله يلمسها بلسانه ثم يسأله ( ما هذه المادة ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا و ينتقل الى الملمس الاخر . و هكذا بالطريقة السابقة نعلم الببغاء العديد من الملامس المختلفة ( كالصوف - الخشب - القطن - الحديد و غيرها ) و اذا لم يتجاوب الببغاء يكرر التمرين السابق حتى تنجح المحاولة و يتقنها الببغاء .



التمرين السادس ( تدريب الببغاء على التفريق بين الاحجام ) : 

الجزء الاول : 

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين . يحمل المدرب الاول فى يده مفتاحين( كمثال) مفتاح كبير و اخر صغير , ثم يسأل المدرب الثانى ( ايهما اكبر ) فيشير المدرب الثانى باصبعه السبابة الى المفتاح الاكبر و يجيب ( هذا ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب المفتاحين للببغاء و يسأله ( ايهما اكبر ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا . يكرر التمرين السابق حتى يتقنه الببغاء ثم ننتقل الى الجزء الثانى . 



الجزء الثانى : 

يحمل المدرب الاول فى يده المفتاحين ذاتهما , ثم يسأل المدرب الثانى ( ايهما اصغر ) فيشير المدرب الثانى باصبعه السبابة الى المفتاح الاصغر و يجيب ( هذا ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب المفتاحين للببغاء و يسأله ( ايهما اصغر ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا . 

و هكذا يمكن تعليم الببغاء التفريق بين الاحجام المختلفة بالطريقة السابقة . 

( معلومة : الادوات المستخدمة فى التمرينات السابقة ( كالمفاتيح - و الصوف ) هى الادوات التى جربتها بنفسى مع ببغائى لاننى وجدته مقبل عليها و لا يشعر بالخوف تجاهها و يمكن استبدالها بأى اداة اخرى مناسبة للتمرين ) . 

* من هذه النقطة تنتهى سلسلة تدريب الكوكاتيل و يمكن لاى هاوى من هواة تدريب الكوكاتيل ابداع ملايين الافكار من الفكرة الاساسية لكل تمرين مما سبق . و اود ان الخص ما سبق حتى تتضح المراحل السابقة : 

1- ترويض الببغاء : هى مرحلة ما قبل التدريب و هى جعل الببغاء مستأنث و أليف و لا يخاف الانسان . 

2- تدريب الكوكاتيل : هى مرحلة ما بعد الترويض و فيها يتعلم الببغاء العديد من المهارات و ينقسم الى ثلاث مراحل : 

أ- المرحلة الاولى : يتعلم الببغاء مبدأ من له القيادة ( الببغاء ام مدربه ) . 

ب- المرحلة الثانية : تدريب بدنى للببغاء يساعده على بناء علاقة جيدة مع مدربه كما انه يفيده ذهنيا , و يكتفى بها البعض دون اكمال المرحلة الثالثة . 

ج- المرحلة الثالثة : مرحلة منفصلة تخص الطيور المتكلمة من الكوكاتيل و فيها يتم التعامل مع العقل و المنطق بالنسبة للببغاء و ترتيب عقليته و تنمية مهارة الكلام و الفهم لديه و هى من اكثر المراحل الشيقة فى تدريب الكوكاتيل . 

اتمنى ان تكون هذه المراحل مفيدة و ممتعة للجميع , و انا منتظر اخبارى بالنتائج والايجابيات و السلبيات حتى يتيح ذلك التفكير فى طرق اخرى و تجربتها الى ان تنجح .

بالتوفيق 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق