السبت، 3 نوفمبر 2012

الروز ذو الوجه البرتقالي............(Orange-faced)

بسم الله الرحمن الرحيم
نتكلم اليوم عن لون من ألوان فصيلة الروز (Agapornis roseicollis) ألا وهو 
الروز ذو الوجه البرتقالي(Orange-faced) (OF)



يعتبر (OF) من أجدد الطفرات التي ظهرت في طيور الروز . وكان اول ظهور لهذ الطفرة في أواخر سنة 1980
ونتج هذا عن تخفيض اللون الأحمر البرتقالي في وجه طير الروز العادي (peachfaced) إلى اللون البرتقالى الفعلي.كما يتحول لو ريش جسم الطائر إلى لون أخضر لامع قليلا وأفتح من لون الطير العادي (peachfaced).
ويعتبر الـ(OF) من الصفات المتنحيه أي يلزم توافرها في في الأب والأم حتى تظهر في الأبناء. وعند تزاوج ال (OF) مع طير عادي (peachfaced) ينتج طيور حامله للوجه البرتقالي(split for OF) ويكون لون أوجه هذه الطيور 
أفتح قليلا من لون الطيور العاديه (peachfaced) .
وهذه صور تفرق بين الـطيور العاديه (peachfaced) و الـ(split for OF).


الطائر الذي في اليسار (split for OF) اما الذي في اليمين فهو طائر عادي (peachfaced).


الطائر الذي في اليمين (split for OF) اما الذي في اليسار فهو طائر عادي (peachfaced).



الطائر الذي في اليسار (split for OF) اما الذي في اليمين فهو طائر عادي (peachfaced). 
وإليكم بعض الصور لـ (Orange-faced) طيور الروز ذو الوجه البرتقالي:

Orangefaced Lutino



Orangefaced Dark Green



Orangefaced Green



Medium Orangefaced Green



Orangefaced Austrlian cinnamon



Orangefaced Pied Green



Orangefaced American cinnamon



Orangefaced lutino opaline


بالتوفيق

طريق التميز بألوان جديدة في طيور الحب ..



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..

اخواني واخواتي..


اطرح لكم هذا الموضوع وهو عبارة عن: ماذا افعل لأحصل على نتائج باهرة في تكثير الإنتاج في طيور الحب و التميز بها..

وهنا سأذكر أهم النقاط في تطوير الطيور وادخل الألوان الجديدة و تغيير الدم ..

أولا : لابد وان كل مربي يطمح بان يكون إنتاجه متميز أو يخرج بين أصحابه بلون لم يسبق لأحد أن وجد عنده أو لون غريب








أو تريد أن تدخل ألوان جديدة على طيور ذوات طفرة جديدة مثل الاوبلاين ..



فمثلا كل مرب يريد أن يرى نتائج تعبه الذي أراد من اجله تربية هذه الطيور.. فعليه التحلي بالصبر و الإصرار فلو أردت إتباع تركيبة معينة فيجب أن تصبر عليها حتى تخرج بالناتج حتى ولو كانت هذه الفترة طويلة ..

ثانيا : أن كل تميز يجر خلفه تميز آخر فمن أراد أن يتميز بإنتاجه يجب أن يتميز في تربيته .. بمعنى انه لا يدخل على طيوره ما هو اقل مستوى منهم .. إلا إن كانت طفرة جديدة وأراد أن يطورها إلى الافضل ..

ثالثا: اختيار المكان المناسب و الملائم للطيور بحيث انه يكون مناسب من جميع النواحي الصحية مثل الجو و غيره.. ولقد اخترت لكم صورة رايتها في النت وأعجبتني بسبب الترتيب و طريقة التوزيع .. وهذه هي ..



رابعا: التغذية هي أساس كل شيء في التربية .. فلو أنتجنا طيور مميزة و في نفس الوقت تكون ضعيفة وليست بالقوية أو صغيرة الحجم فلم نصل إلى مبتغاتان المنشود .. و مواضيع التغذية كثيرة و مثبته ..

خامسا: إن بعض التركيبات قد تصل إلى نتائجها بعد سنين ولكن بعد الوصول إليها تكون أنت من تميز بها فكل إنسان اشتهر بتربيته للطيور كان عنده لون جديد أو مميز ولم يسبق لأحد أن حصل عليه ..

سادسا : الطيور التي تخرج من التركيبات عادة ما تكون ذات لون عادي وليس به ميزة.. ولكن ما يحمله من الألوان هو المطلوب .. فلو لاحظنا تركيبة الدايلوت مع طائر لا يحمل الصفة فسوف يكون الناتج طيور اخضر فمثلا طائر رد فيس اخضر عادي مع دايلوت يكون الناتج اخضر بدون استثناء وتكون الطيور كلها تحمل الدايلوت.. فلو ركبنا من نفس الإنتاج ذكر وأنثى فسوف يكون الناتج دايلوت إن شاء الله


وهذه صورة لدايلوت وايت فيس ..




انظروا إلى الريش كيف يكون و كأنه مخطط ..


وهذه الصورة للبايد دايلوت اوليف من انتاجي و لله الحمد ..



فلو رأى أحدكم أبوي هذا الطائر لا يصدق بان هذا الطائر الجميل منهما.. ولكن سبحان الله قد جعل العلم لمن أراد التعلم ويسره له ..

سابعا : وهذه تعتبر من أهم النصائح وهي أن تحاول قدر الإمكان إن كنت تريد عمل تركيبات أن تأخذ زوجين بنفس الطريقة لكي تدخل أبنائهم الذكور مع إناث الزوج الآخر و العكس صحيح.. وهذا لتجنب الإعاقات إلا إن ضاق بك الحال ولم تجد إلا زوجا واحدا فتستطيع تركيب أبنائهم فقط ولا تحاول الزيادة تجنبا لحدوث تشوهات ..

وهذه بعض الصور من تركيبات طيوري و الحمد لله وبفضله حصلت على هذه الألوان ..












وانظروا إلى جمال هذا الطائر (( بايد موف )) (( ابرق كاسيكو ))







و هذا كذلك بايد دايلوت اوليف من إنتاجي و كله بفضل الله..








وبعد عرض بعض هذه الصور اتمنى ان تعجبكم .. و لا تنسو ذكر الله على ما شاهدتم .. و الحمد لله .. وان شاء الله ساوافيكم بما هو جديد من الانتاج لكي تستمتعوا بالنظر الى جمال خلق الله تعالى وكثرة الوانها..

ثامنا: عليك ان تعرف صفة اللون الذي يحمله الطائر ان كان سائدا او متنحيا مرتبطا بالجنس او غير ذلك لكي تستطيع ان تقوم بتركيب الوان بالطريقة الصحيحة .. ولكي تختصر عليك المهمة ..

فمثلا صفة البايد (( الابرق )) سائدة وغير مرتبطة بالجنس فمثلا لو ركبنا انثى عادية و ذكر بايد يكون الناتج نصف الطيور بايد ولكن تمييز الجنس غير محدد و العكس صحيح ..

لو اردنا تركيب لوتينو .. فيجب علينا اولا ان نعرف صفة اللوتينو انها متنحية مرتبطة بالجنس .. أي لو قمنا بوضع ذكر لوتينو و انثى عادية خضراء ..فسوف يكون الناتج اناث لوتينو و ذكور خضراء اللون سبيلت لوتينو ..و كذلك السينيمون .. و الاوبلاين ..

ناتي الى الصفة المتنحية الغير مرتبطة بالجنس مثل الدايلوت فلا بد ان يكون كلا الزوج يحمل الصفة لكي يكون الناتج دايلوت .. وهكذا ..

تاسعا: تجنب تزويج الاخوة من بعضهم و الاحفاد لانه كلما تركز الدم اكثر كلما زادت الاعاقات و الامراض فعليك ان تحاول ابعاد الاخوة عن بعضهم بالطريقة التي ذكرتها سابقا بانك لو زوجت اخوين لبعضهم فتجنب تزويج ابنائهم ..

عاشرا: اسع جاهدا في تطوير انتاجك بمحاولة التوصل الى ما تريد من الالوان باتباع اسرع الطرق واسلمها فان كان الطريق البعيد هو الاسلم للانتاج فعليك انباعه لانه هو الطريق الصحيح و الاقرب لتجنب المشاكل الوراثية ..
وهذه الصورة كمثال وهو انفراج الارجل..



او اعاقات اخرى لا تحمد عقباها وهذه الحالة وكثر منها تصيب الطيور مثل اعاقة الجناح او الراس او غيره الكثير الكثير..


وفي الختام لا احب ان اطيل اكثر من ذلك لكي لا يتشعب الموضوع اكثر من ذلك فعلم الوراثة يحتاج الى تطبيق مع القراءة ..

و اتمنى اني قد افدتكم بهذا الموضوع واسمحو لي على تاخري في الكتابة ولكن كل ذلك بسبب مشاغل حالت بيني وبين الكتابة وان شاء الله سأواصل هذه المسيرة .. وبالتوفيق للجميع ..


و تقبلوا خالص تحيتي و تقديري ..


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. 

صفات لون الاوجه في طيور الحب (( الروزكوليس ))


بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي اعضاء الجمعية المصرية لهواة طيور الزينة.. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

اخواني واخواتي لقد اخترت لكم هذا الموضوع لكي نبدا بالتسلسل في معرفة بعض الصفات الوراثية في طيور الحب (( الروزكوليس )) بطريقة مبسطة وميسرة للجميع .. للمحترفين و المبتدئين في هذا المجال.. ولكي تتبين لنا بعض الاولوان وصفاتها والامور التي نستصعبها او تصادفنا ونحن لا نعلم بها.. فلذلك اخترت لكم هذا الموضوع لان اكثر الناس الذين يحبون ان يدخلو على هذه الهواية تصادفهم هذه المشكلة وهي ان يتخيل المربي انه لو قام بتركيب لون من الوان الوجوه مع اللون الاخر فسوف يكون التنويع بين اللونين المجوعين هو الهدف ولكن يتفاجئ المربي في حال انه يرى لون اوجه الطيور لا يميل الى هذا ولا الى ذاك .. فاحببت ان اتطرق لهذا الموضوع اولا وبعدها نتطرق الى الالوان التي يحتويها جسم الطائر..

وحتى يتسنى لنا معرفة كل لون من لون الاوجه وما يحمل من صفات وراثية .. ولا اريد الاطالة عليكم .. والان الى صلب الموضوع ..


اولا .. الطائر ذو الوجه الاحمر (( red face )) : وهي صفة سائدة أي تسود على غيرها من الالوان .. وهو اللون الاول في طيور الحب .. أي اول ماكان عليه طائر الحب من الروزكوليس.. ولم يكن هناك الا الاخضر ذو الوجه الاحمر.. و الصفة السائدة بمعنى ادق أي لو انك زوجت أي لون من الوان الوجوه الابيض او البرتقالي .. فالناتج يكون ابناء حمر الوجوه .. وهذا ينطبق على كل طائر من ذوي الوجوه الحمراء سواءا كان روزكوليس عادي او اوبلاين .. الا ان كان حاملا للنون اخر من الوان الوجوه وهذا هو موضوعنا الذي نتكلم عنه ..

وهذه صور توضيحية لكي نتطرق بعدها للشرح و التوضيح ..

الصورة الاولى




شرح الحالة الاولى ..
وهي الصفة المعروفة و المعتادة للازواج لذوي الوجوه الحمراء الذين لايحملون أي جين اخر..

فان كان الزوج يحمل صفة اخرى من لون الوجه سواءا كان ابيض الوجه (( white face )) او الوجه البرتقالى (( orange face )) فان الناتج سيكون 25% من الانتاج بلون الصفة التي يحملونها..

كما هو مبين في الصورتين الاتيتين ..




الصورة الثانية




طبعا هناك صفتان سوف ارجئهم الى موضوع اخر الا وهما صفة لون الوجه الخوخي الذي يكون ناتج تزاوج الرد فيس و الاورنج فيس .. و اليالو فيس الذي هو ناتج تزاوج الاورنج فيس و الوايت فيس.. لكي لا نتشعب اكثر ونخرج عن صلب موضوعنا الذي نتحدث عنه الان ..

شرح الحالة الثانية..
وهي تزويج احد الابوين بلون الوجه البرتقالي او الابيض (( طبعا يكون مع الاحمر )) فسوف يكون الناتج كما هو موضح في الصور الآنفة ابناء ذو الوجوه الحمر يحملون صفة لون الوجه البرتقالي او الابيض .. وهنا نقطة يجب ان اذكرها وهي ان الوجه البرتقالي و الوجه الابيض صفتهما متنحية غير مرتبطة بالجنس ((recessive )) أي لو انك قمت بوضع احد الابوين بلون وجه اخر يكون الناتج مباشرة احمر الوجه .. كما هو مبين في الصورة الاتية ..



فنتوصل بهذه العملية على انه لو قمنا بوضع ذكر او انثى يحملون صفة لون الوجه البرتقالي او الابيض فسوف يكون الناتج على الاغلبية بلون الوجه البرتقالي او الابيض .. او ان كان الزوج حاملا للون الوجه بمعنى ذكر وانثى رد فيس يحملون الوايت فيس فسوف يكون الناتج 25% ابيض الوجه وان كان الزوج بلون الوجه البرتقالي او الابيض فسوف يكون الناتج على الابوين وهذا معروف ولا يحتاج الى شرح ..

اما بخصوص شرح الصورة الاخيرة فهو كالاتي.. تزويج احد الابوين بابيض الوجه و برتقالي الوجه فسوف يكون الناتج احمر الوجه .. أي كما قلنا انه يرجع الى الاصل وهو اللون الاحمر .. وبما ان صفة المتنحي الغير مرتبطة بالجنس لا بد لها وان تكون في كلى الزوجين فلن يكون الناتج الا احمر الوجه الذي هو الاصل ولكنهما يحملان صفة الابوين ..


وقبل ان اختم الموضوع .. نستنتج من موضوعنا كالاتي ..

صفة لون الوجه الاحمر سائدة ..
صفة لون الوحة الابيض متنحية غير مرتبطة بالجنس..
صفة لون الوجه البرتقالي متنحية غير مرتبطة بالجنس..


و في الختام ارجوا اني قد قمت بتوصيل المعلومة لكم على اكمل وجه و بسطتها للمبتدئ و المحترف .. و لكي نتعلم ونعرف كيفية تركيب الازواج وماذا سوف تنتج لنا ولكي نواكب التطور في علم الطيور .. وجب علينا اختصار الامر لمن يلحق بنا..

وتقبلوا خالص تحيتي وشكري للجميع .. وارجوا لكم الاستمتاع في انتاج وافر و تركيبات لها معنى و اصول ثابته و علمية ..

و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

اخوكم الهاجري1977

تركيبات الاوبلاين و نتائجها


بسم الله الرحمن الرحيم


إخواني و أخواتي أقدم لكم هذ الموضوع و هو عبارة عن تركيبات تستطيع فعلها لكي تكثر من إنتاج الأوبلاين وفي هذا الموضوع لن أتكلم عن طريقة دمج الألوان و لكن سوف أتكلم عن كيفية إخراج أكبر نسبة ممكنة من الأوبلاين و سوف أتطرق للصور لبعض الشرح لكي تعم الفائدة وأستفيد منكم قبل ان تستفيدوا مني ،،،،،


طريقة تركيب الأوبلاين و نتائجها

أولا : و هي التركيبة الاولى و الأفضل بين التركيبات كلها ألا وهي أن يكون الأب و الأم أوبلاين أي منحدرين من نفس فصيلة الأوبلاين ولم أقل اخواناً ،،، فالناتج يكون 100% ذكور و إناث أوبلاين و إليكم الصورة التوضيحية :



ثانيا : و هي التركيبة الثانية التي تكون في الدرجة الثانية في تركيبة الأوبلاين وهو أن يكون الأب حامل لجينات الأوبلاين ( سبلت اوف أوبلاين ) و تكون الأم أوبلاين فيكون الناتج 50% من الذكور أوبلاين و 50% حامل لجينات الأوبلاين و يكون ناتج الإناث 50% أوبلاين و 50% ليسوا أوبلاين و إليكم الصورة التوضيحية :



ثالثا : وهي التركيبة الثالثة و بعضهم يفضل هذه التركيبة على التركيبة الثانية على الرغم من كون جينات التركيبة الثانية أقوى . و السبب هو ان التركيبة الثالثة يكون فيها الذكر أوبلاين و تكون الأنثى ليست أوبلاين فيكون الناتج الذكور كلهم حاملين لجينات الأوبلاين و الإناث كلهم أوبلاين و إليكم الصورة التوضيحية :



رابعا : و هي التركيبة الرابعة و يكون فيها الأب حامل لجينات الأوبلاين و الأم ليست أوبلاين فيكون الناتج 50% من الذكور حامل لجينات الأوبلاين و 50% ليسوا أوبلاين و يكون نسبة الإناث 50% أوبلاين و 50% ليسوا أوبلاين و إليكم الصورة التوضيحية :



و أخيرا : و هي التركيبة الخامسة و يكون فيها الذكر ليس أوبلاين ( عادي ) و الأنثى أوبلاين فيكون الناتج من الذكور كلهم حامل جينات الأوبلاين و الإناث كلهم لسوا أوبلاين و إليكم الصورة التوضيحية:



و تكون في تركيبة اللوتينو كذلك .. فما عليك الا اتباع الخطوات نفسها و لكن في اللوتينو ..مثال .. لوتينو +لوتينو = الكل لوتينو ...و على ذلك في كل الخطوات ..

إخواني و أخواتي هذه التركيبات هي من الأساسيات المهمة التي يجب ان يكون كل مربي ملم بها تمام الألمام .. لذلك اوليت هذا الموضوع عناية دقيقة في التصوير و الطرح و الذي اتمنى ان تحفظوه كأسمائكم ..

أرجوا من الله أن يكون الموضوع سهل الطرح و أن يكون قد أعجبكم و استفدتم منه الاستفادة التامة ..




مع تمنياتي لكم بالخير دائما



اخوكم المحب الهاجري1977



ملاحظة : هذا الموضوع من اقدم مواضيعي بخصوص تركيبات الاوبلاين ولكني نسيت ان اضعه ههنا بين ايديكم للفائدة وهم مهم جدا لمن يريد تركيب الاوبلاين عامة .. فمن اجل ذلك اضعه بين ايديكم اليوم وان شاء الله ساتابع وضع هذه المواضيع كما وعدتكم سابقا .. وبالله التوفيق..

باختصار اسباب عدم تخصيب البيض فى الكوكاتيل

طائر الكوكاتيل من الصعب ان يكون شائع فى تربيته وجود بيض غير ملقح لانه وببساطة اخوانى الذكر فى طائر الكوكاتيل عندما يصح ليلقح الانثى لاينزل من عليها الا بعد ان يتم عملية التلقيح فعليا ولذلك نجد ان عملية التلقيح فى الكوكاتيل عملية تاخد بعض الوقت ولكن اذا حدث ووجدنا بيض غير ملقح فمااسبابه



1- الذكرمازال صغير
احيانا نجد ان الذكر مازال صغير ويكمل عملية القلش الخاصة بالبلوغ وعلى الرغم من انه يغرد ويقوم بنقر على المجثم والخشب بالقفص ونقرالانثى فى ظهرهاواجنحتها ليحثها ع التزاوج او الدخول للباضة ولكنه ايضا لايخصب البيض لعدم اكتمال نموه وبلوغه الجنسي


2-عدم ثبات المجاثم او الوقفات


هذه من الاشياء الهامة وهى عدم وجود مجاثم او عصيان لوقوف الازواج او موجودة وغير ثابتة ولاتسمح للذكر بالاتزان فوق الانثى للتلقيح بنجاح


3-حركة بعض الاناث وقت التلقيح


قد يحدث هذا ولكن بنسبةضعيفة على الرغم من وجود اناث تتحرك ذهابا وايابا على المجثم وقت تلقيح الذكر لها ولكن كما قلت الذكر لاينزل من على الانثى الابعد ان ينهى عملية التلقيح تماما


4-ضيق القفص وعدم وجود ارتفاع كافى

الكوكاتيل يحتاج اقفاص واسعة وارتفاعها كبير ليستطيع الذكر تلقيح انثاه بسهولة وبدون مشاكل


5-اخيرا وجود ذكر به عيب
احيانا وليس كثير نجد بعض الذكور بها بعض العيوب ولا تخصب البيض على الرغم من قيامها بعملية التلقيح بنجاح وهنا يجب استبعاد هذه الذكور وتغييرها

كيف تتعامل انثى الكوكاتيل مع البيض الغير مخصب


اخواني لاحظت اليوم وانا اضع الطعام لطيوري حاجة غريبة جدا جدا ولم استطيع الا ان اقول سبحان الله
عندي زوج كوكاتيل لديه خمس بيضات ومحتضن بيضه والحمد لله قبل يومين كشفت على البيض لاعرف كم بيضة مخصبة ، وجدت ان اربع بيضات مخصبة والخامسة غير مخصبة فقلت اخليها كم يوم وبعدين اتخلص منها المهم اليوم بعد ان وضعت لهم الطعام جلست عندهم قليلا اتابع كالعادة فوجدت شيئا غريبا .
وجدت الانثى تخرج من البياضة والبيضة ملتصقة في بطنها وتحاول ان تبعدها عن جسمها بمنقارها وفشلت وكررت المحاولة لمرتين وبعد ذلك وقعت البيضة منها على ارضية القفص وتمنيت وقتها ان يكون الموبايل بجواري لكي استطيع تصويرها وتنزيلها في المدونه.
وعندمابحثت في الانترنت وجدت ان الانثى تعرف ان البيض غير المخصب وتتخلص منه عن طريق افراز مادة صمغيه تفرزها من فمها على البيضة وبعد ذلك تجلس عليها وتلتصق البيضة بجسمها وتخرجها من القفص تماما كما رأيت اليوم فسبحان الله الخالق العظيم . آسف للإطالة ولكن من شدة اندهاشي حبيت ان انقل لكم الموضوع

كيفية انتاج لوتينو او البينو بدون صلع خلف التاج

احبتي في الله..

حبيت اطرح موضوع الصلع المرتبط بطيور الكوكاتيل اللوتينو والالبينو (وايت فيس لوتينو) لانه -في اعتقادي- يهم معظم مربي الكوكاتيل وخصوصا محبي اللوتينو والالبينو.. 
الموضوع اعتقد انه مش جديد وتم التطرق له في مرات سابقة كتير 
لكن يمكن ما تمتش مناقشته بشكل مفصل وعشان كده قررت اكتب فيه.



تعريفه..
الصلع بيكون خلف التاج مباشرة..
وهو عبارة عن جين بيتم توريثه للاجيال اللاحقة.. 
وهو مرتبط ومتأصل في طيور اللوتينو والالبينو.. والطائر الاصلع هو طائر يحمل زوج من الجينات دي.



الهدف..
الحد من مشكلة الصلع ثم القضاء عليها ان شاء الله.



سبب المشكلة؟
المشكلة ترجع الى قلة خبرة المربين في انتاج اللوتينو والالبينو.. 
فالمربي عشان ينتج البينو مثلا فأبسط شيئ بيعمله هوه انه يجوز ذكر البينو لانثى البينو 
بغض النظر اذا كان فيه صلع او لا.. المهم هوه عايز انتاج البينو وبس..
وبالتالي بيظهر الصلع في الابناء وبيكون المربي بالشكل ده مساهم فعال في زيادة المشكلة 
لانه حينتج طيور وحيبيع منها واللي حيشتري حيكمل المسيرة وحينتج منها وحيبيع وهكذا..



هل فيه حل للتغلب على المشكلة؟
هناك بعض الحلول -من وجهة نظري-:

1- تزويج الذكور (اللوتينو او الالبينو) الصلعاء لاناث رمادية (بخد لو حتتجوز لوتينو او وايت فيس لو حتتجوز البينو).
2- تزويج الذكور النورمال جراي سبليت لوتينو (او البينو) لاناث لوتينو (او البينو) الغير صلعاء.
3- تزويج الذكور اللوتينو (او الالبينو) لاناث لوتينو (او البينو) بشرط ان لا تكون هذه الطيور صلعاء.
4- عدم تزويج الاخوة لبعضهم.. وتغيير الدماء بشراء الذكور او الاناث من مربين اخرين.



اعتقد اننا جميعا كهواة مربين لو التزمنا بالنصائح دي..
في خلال سنتين او ثلاثة مش حنلاقي طائر اصلع عند حد فينا ان شاء الله.